الثلاثاء , ديسمبر 6 2016





أخبار عاجلة
الرئيسية / الغذاء والتغذية / فوائد التين والزيتون لجسم الانسان عظيمة جداً … لعظم قسم الله عزو جل بهما
فوائد التين والزيتون لجسم الانسان عظيمة جداً … لعظم قسم الله عزو جل بهما

فوائد التين والزيتون لجسم الانسان عظيمة جداً … لعظم قسم الله عزو جل بهما




لقد قال الله سبحانه وتعالي في سورة التين: بسم الله الرحمن الرحيم “والتين والزيتون {1} وطور سنين {2} وهذا البلد الأمين {3} لقد خلقنا الانسان في أحسن تقويم” . صدق الله العظيم

من الإعجاز القرآني أن التين ذكر مرة واحدة في القرآن الكريم والزيتون ذكر 6 مرات صريحه ومرة واحده مبهمه حيث قال الله عز وجل “وشجرة تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن وصبغ للأكلين ” أي شجرة الزيتون، ومعنى ذلك أن الزيتون ذكر 7 مرات فى القرآن الكريم وهى نفس النتيجة التي توصل إليها العلماء اليابانيين في العصر الحديث.

حيث اكتشف هؤلاء العلماء أن مادة الميثالونيدوز الفعالة في التين لا يكون تأثيرها فعال إلا عندما يتم خلطها بالمادة الموجودة في الزيتون وأن النسبة التي تعطي نتيجة أفضل هى حبة تين واحدة و7 حبات من الزيتون.

وعندما عرف العلماء اليابانين أن التين ذكر في القرآن مرة واحدة والزيتون 7 مرات وذلك منذ أكثر من 1400 عام وهي نفس النسبة التي توصلوا إليها فقاموا على الفور بإعلان إسلامهم.

كما أننا إذا تأملنا في الآية الكريمة نجد أن الله سبحانه وتعالي يقسم بالتين والزيتون وأن قسم الله لا يكون إلا بشىء عظيم مما يدل على أهميتهما بالنسبة لجسم الإنسان حيث تم ربط ذلك في آخر الآية الكريمة وهو خلق الانسان بأحسن تقويم، لذا فقد حرص العلماء وخبراء التغذية على معرفة فوائد كل من التين والزيتون لجسم الانسان، ونحن بدورنا في هذا الموضوع سنسلط الضوء على بعض فوائد التين والزيتون لجسم الانسان والتي كانتا سبباً في دخول فريق من العلماء اليابانيين الدين الاسلامي.

وترجع أهمية فوائد التين والزيتون لجسم الانسان في مادة الميثالونيدز، حيث أن تلك المادة هي المسئولة عن:-

1- تعطى الجسم الطالقة والحيوية وتجعله في شباب دائم.

2- تخفض من نسبة الكوليسترول في الدم.

3- تعمل على تقوية القلب وتقوم بعملية التمثيل الغائي في الجسم.

4- تزيل أعراض الشيخوخة.

م- من حكمة الله عز وجل أن مادة الميثالونيدز يقوم المخ بإفراز هذه المادة من سن 15 سنه وحتى 35 سنه ثم تقل نسبة إفراز هذه المادة في بعد وصول سن الإنسان إلى 40 سنه حيث أن الانسان بعد سن الاربعين يبدأ في دخول مرحلة ثانية من العمر لها صفات تميزها عن مرحلة الطفولة والشباب.

أولا:- فوائد التين :-

1- تنظيم ضغط الدم: لأنه يحتوى على مادة البوتاسيوم التي تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع وأيضاً يحتوى على نسبة قليلة من مادة الصوديوم التي إذا زادت عن نسبة معينه تؤدي إلى زيادة نسبة الإصابة بالجلطات وأمراض القلب.

2- يساعد على إنقاص الوزن كما أنه يساعد في الحفاظ على وزن ثابت وصحي لأنه غني بالألياف التي تشعر الانسان بالشبع و تساعد في تقليل الرغبة في تناول الطعام.

3- تحسن من عملية الهضم: لأن الألياف تخفف الاضطرابات الهضمية وتنظم حركة الأمعاء ومعالجة الإمساك.

4- يساعد في الوقاية من سرطان الثدي عند السيدات بعد سن اليأس.

5- لأنه غني بمادة الكالسيوم والمعادن اللازمة لتقوية العظام فإنه يعمل على الوقاية من أمراض هشاشة العظام وبناء العظام القوية.

6- يحتوى على نسبة عالية من فيتامين أ الذي يساعد على تحسين الإبصار.

ثانياً:- فوائد الزيتون:- يعتبر الزيتون أهم نوع من أنواع الفاكهة وله شهر كبيرة وواسعة في جميع أنحاء العالم وليس كما يعتقد البعض بأنه خضار، وشجرة الزيتون شجرة مباركة ذكرت في القرآن الكريم في 7 مواضع مختلفة ولزيت الزيتون فوائد كثيرة ومتعددة إلا أننا الآن نتعرف على فوائد الزيتون وهي:-

1- يمنع الاصابة بأمراض القلب وتقليل ضغط الدم المرتفع ومفيد للأوعية الدموية.

2- يعمل على فقدان الوزن لأنه يقوم بحرق الدهون في الخلايا الدهنية ويساعد في التخلص من دهون البطن كما أنه يعمل على زيادة هرمون السيروتونين وهو هرمون الشبع وبالتالي فإنه لايجعلنا نشعر بالجوع دائماً.

3- يحمي جسم الانسان من الاصابة بمرض السرطان وذلك لأنه يعمل كمضاد للأكسدة والالتهابات والتي تعمل حماية الجسم من الأكسدة المزمنه والتي تؤدي إلى إصابة الجسم بالسرطان كما أن مادة البولي فينول الموجودة في زيت الزيتون يمنع تكون السرطان داخل البطن ومادة الليقينان تمنع الاصابة بسرطان الثدي والرئة والجلد والقولون ، كما أن مادة التاموكسيفين الموجودة بالزيتون تعالج سرطان الثدي.

4- يسكن ويخفض الآلآلم لأنه يحتوى على مادة الأوليكثنال والتي تقاوم الألم في الجسم.

5- مفيد جداً للمرأة في الحصول على بشرة ناعمة وشعر صحي لامع لأنه غني بالأحماض الدهنية ومضادات الاكسدة وفيتامين E وهذه العناصر ضرورية لحماية البشرة والشعر حيث أن فيتامين E يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية ويحمي الجلد من الشيخوخة المبكرة ويمنع الإصابة بسرطان الجلد.

6- يعتبر الزيتون مصدر جيد لعنصر الحديد اللازم لبناء خلايا الدم الحمراء.

7- يعمل على تحسين الرؤية ويحمي العين من الإصابة من العديد من الأمراض مثل اعتام عدسة العين والضمور وتكون المياه الزرقاء

 





7 تعليقات

  1. عمر احمد سليمان

    احبابي في الله بارك الله فيكم وربي يكثّر من امثالكم تعلمت منكم
    أشياء ماكنت اعرفها جزاكم الله خير بإذن الله في ميزان حسناتكم
    💐😘

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*