السبت , يناير 21 2017





أخبار عاجلة
الرئيسية / الصحة / فوائد وأضرار الشاي الأسود للجسم
فوائد وأضرار الشاي الأسود للجسم

فوائد وأضرار الشاي الأسود للجسم




يعتبر الشاي الأسود هو المشروب الأكثر شهرة على مستوى العالم ويعتبر من أكثر أنواع الشاي استهلاكاً، ويتم الحصول علي الشاي الأسود من أوراق شجيرة الكاميليا سينينسيس ويتمتع الشاي الأسود بنكهة قوية تميزه عن غيره من أنواع الشاي.

الفوائد الصحية للشاي الأسود:-

1- يحمي القلب والأوعية الدموية:- حيث أن مركبات الفلافونويد الموجودة بالشاي الأسود تعمل على توسيع الأوعية التاجية وتحد من تجلط الدم ومادة البوليفينول والمنجنيز الموجودة فيه تقلل من خطر الأصابة بأمراض القلب التاجية وذلك من خلال مساعدة عضلة القلب في أداء وظيفتها.

2- الوقاية من السرطان:- مادة البوليفينول الموجودة في الشاي الأسود تعمل على منع تكوين المواد المسرطنة المحتملة في الجسم وتقي من سرطان المبيض والرئة والمثانة.

3- التخلص من الجذور الحرة:- تتسبب الجذور الحرة في إصابة الجسم بالعديد من الأضرار للخلية مثل تشكيل تجلط الدم والسرطان وتصلب الشرايين، كما أن المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الشاي الأسود تقوم بإزالة هذه الجذور الحرة وبالتالي تحمي الجسم من أمراض الزهايمر وأمراض القلب.

4- الشاي الأسود يعزز من الجهاز المناعي: حيث يحتوى الشاي الأسود على مواد تسمى العفص وهذه المواد لديها قدرة هائلة على محاربة الفيروسات مثل الأنفولونزا والتهاب الكبد ونزلات البرد كما أن المستضدات الصفائحية القلوية في الشاي الأسود تعزز من الإستجابة المناعية لمقاومة الأمراض ولهذا فإن شرب 3 أكواب من الشاي الأسود إلى 4 أكوب يومياً يساعد في خفض الالتهابات ويزيل أي مسبب للأمراض الضارة.

5- الشاي الأسود يعزز من صحة الفم:- المواد المضادة للأكسدة كاتشين الموجودة في الشاي الأسود تساعد في الحد من الإصابة بسرطان الفم، كما أن الشاي الأسود يحتوى على مادة الفلورايد التي تكافح رائحة الفم الكريهة وتمنع تسوس الأسنان عن طريق القضاء على البكتيريا الضارة من تجويف الفم.

6- تناول مشروب الشاي الأسود يحفز الدماغ والجهاز العصبي:- يتميز الشاي الأسود بأنه يحتوى على مستويات أقل من الكافيين كما بالقهوة وهذه الكمية القليلة تعزز من تدفق الدم فى الدماغ دون أن تحفيز للقلب وبالتالي تحسين اليقظة العقلية والتركيز.

كما وجد أن الثيانين الموجود في الشاي الأسود يساعد على الاسترخاء والتركيز بشكل كامل وأن شرب أربعة أكواب من الشاي الأسود يومياً ولمدة شهر يحد من مستوى هرمون الإجهاد الكورتيزول في الجسم كما أن تناول الشاي الأسود بشكل منتظم يحمي من مرض الشلل الرعاش.

7- الشاي الأسود مفيد جداً للجهاز الهضمي:-

الشاي الأسود يحتوى على مادة تسمي العفص وهذه المادة مفيدة جداً لعملية الهضم كما أن مادة البوليفينول الموجودة في الشاي تساعد على خفض الإلتهابات المعوية التي يعاني منها مرضي متلازمة القولون العصبي.

8- الشاي الأسود مفيد جداً لصحة العظام والأنسجة الضامه:- المواد الكيميائية النباتية القوية الموجودة في الشاي الأسود تقوي العظام والأنسجة الضامة حيث أثبتت الدراسات أن الذين يشربون الشاي الأسود لديهم عظام صحية نسبياً.

9- يخفض من نسبة الكوليسترول في الدم :- يعتبر الشاي الأسود فعال جداً في خفض مستوى الشحوم الثلاثية في الجسم فإنه يخفض من مستوى الكوليسترول الضار في الجسم وبالتالي فإنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ويحسن من أداء الشرايين.

10- المواد المضادة للأكسدة الموجودة بالشاي الأسود تعزز من الأوعية الدموية والثانين يعمل على زيادة مقاومة الجسم للألتهابات المختلفة ويؤخر من نمو الورم ومن الممكن أن يؤخر ظهور مرض السكري.

فوائد الشاي الأسود للجلد:-

1- وضع أكياس الشاي الرطبة تحت العينين يساعد في تقليل انتفاخ العين.

2- يساعد في الحد من التجاعيد وظهرر الشيخوخه قبل الأوان والبثور وذلك من خلال تناول كوباً واحداً أو كوبين من الشاي الأسود يومياً.

3- المواد المضادة للأكسدة تعمل على توفير الحماية ضد السرطان.

4- العفص الموجود في الشاي الأسود يحمي البشرة من الأثار الضارة للبيئة وتحسين الدورة الدموية ومحاربة البكتيريا في الجسم.

5- الشاي الأسود يعمل على التسريع من عملية تجديد البشرة.

أضرار الشاي الأسود :-

1- يجب عدم تناول كميات كبيرة الشاي الأسود خلال اليوم لأن الإكثار منه يجعل القلب عرضه للجلطات.

2- يصيب الجسم بالامساك.

3- يسبب الشاي تقرحات والتهابات للمعدة.

4- إذا تم شرب الشاي بعد تناول الطعام مباشرة فإنه يقوم بتكسير الحديد الذي يمتصه الجسم مع الغذاء لذا لا ينصح بتناول الشاي بعد تناول الطعام مباشرة.

5- بالنسبة للمرأة الحامل يجب عليها عدم تناول الشاي أثناء قترة حملها لأنه يمكن أن يسبب تشوهات خلقية للجنين.





اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*