السبت , يناير 21 2017





أخبار عاجلة
الرئيسية / الصحة / الاعجاز النبوى فى الافطار على التمر للصائمين
الاعجاز النبوى فى الافطار على التمر للصائمين

الاعجاز النبوى فى الافطار على التمر للصائمين




كل عام وحضراتكم بخير لقد هل علينا شهر رمضان المبارك شهر الكرم شهر التأخي والمحبة بين جميع أفراد الأسرة، فشهر رمضان هو الشهر الوحيد من شهور العام الذي تجتمع فيه كل أفراد الأسرة على مأدبة طعام واحدة بل وتجتمع جميع الأسر في توقيت واحد لتناول وجبة الإفطار بعد أذان المغرب.

وللصوم فوائد كثيرة على صحة الانسان

حيث يقول النبي صلي الله عليه وسلم ” صوموا تصحوا” صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم ولقد بين العلم الحديث فوائد الصوم لصحة الانسان نذكر منها:-

1- يخلص الجسم من المواد السميه الضارة مثل حمض البوليك وفوسفات الأمونياك والمنجنيزا في الدم وما تسببه تلك المواد الضارة من إصابة الجسم بإلتهابات المفاصل والكلي وتكون الحصوات البولية والاصابة بالنقرس وتقول بعض الأبحاث أن صوم يوماً واحداً يطهر الجسم من فضلات عشرة أيام أي أن صيام شهر رمضان يطهر الجسم من فضلات وسموم عشرة أشهر على الأقل.

2- ولهذا فقد أمر النبي صلي الله عليه وسلم بصوم ستة أيام من شهر شوال بعد انتهاء شهر رمضان حتى تكتمل عملية تطهير الجسم من السموم والمواد الضارة، حيث يقول النبي صلي الله عليه وسلم “من صام رمضان وأتبعه بست من شوال كان كصوم الدهر” صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم.

3- الصوم ينشط القدرات الفكرية عند الانسان حيث أن الصوم يعمل على تنشيط الخلايا الدماغية التي تضاعف حيويتها بسبب توقف نشاط الجهاز الهضمي فيؤدي إلى اندفاع الدم بغزارة إلى أنسجة المخ لتغذية خلاياه.

3- الصوم هو دورة وقائية سنوية تقي الجسم من الكثير من الأمراض مثل تصلب الشرايين وآلام المفاصل كما أنه دورة علاجية لبعض الأمراض التي تصيب الجسم.

الحكمة من الافطار على التمر:-

يقول النبي صلى الله عليه وسلم ” إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمرٍ فإنه بركة، فإن لم يجد تمراً فليفطر على الماء، فإنه طهور”

فالتمر الذي يقوم الصائم بتناولة قبل بدء تناول وجبة الافطار يحتوى على مواد سكرية إحادية وهذه المواد سهلة الهضم سريعة التمثيل الغذائي حيث أن السكر الموجود في التمر ينتقل في أقل من عشر دقائق من الفم إلى الدم بعدها ينتبه مركز الاحساس بالشبع فيشعر الصائم بالاكتفاء من الغذاء، فإذا أراد تناول الطعام بعد تناول التمر وصلاة المغرب يتناولة بإعتدال وكأنه في أيام الفطر العادية.

كما أن التمر يحتوى على مواد بروتينية تعزز من بناء أنسجة خلايا الجسم وخمسة أنواع من الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها جسم الانسان ولا يتسغني عنها، كما أنه يحتوى على ثمانية من المعادن الأساسية بالاضافة إلى مواد ملينة ومهدئة تقى الجسم من الامساك و12 حمض أميني، وكل تلك العناصر الغذائية الموجودة في التمر لها أثار إيجابية تتمثل في الوقاية من الاصابة بفقر الدم وارتفاع ضغط الدم ويعمل على التئام الكسور وملين ومهدىء للبطن ويقي من الإمساك.

لذا ننصح جميع متابعينا بضرورة البدء بتناول ثلاث تمرات قبل تناول أية أطعمه إحياءً لسنة النبي صلي الله عليه وسلم ولما للتمر من فوائد عظيمة للجسم ذكرناها من قبل.





اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*