الأربعاء , يناير 18 2017





أخبار عاجلة
الرئيسية / الصحة / خبراء الصحة العالمية: تربية القطط والكلاب تسبب الإجهاض
خبراء الصحة العالمية: تربية القطط والكلاب تسبب الإجهاض

خبراء الصحة العالمية: تربية القطط والكلاب تسبب الإجهاض




حذر خبراء الصحة العالمية مربى الحيوانات الاليفة مثل القطط والكلاب من الأمراض المنقولة لهم عن طريق التربية المباشرة وتواجد الحيوانات الأليفة فى مقربة وحيز تواجد كثير من الأشخاص ، ويسمى داء القطط او التكسوبلازما “toxoplasmosis” وهو عبارة عن طفيل أحادى الخلية يؤثر هذه الطفيل على خلايا جسم الإنسان ويسبب اعراض مختلفة تصيب أكثرها الجهاز التنفسى من الألتهاب الرئوى والأعراض المعتادة مثل الأنفلونزا ولكنة فى الحقيقة عدوى التكسوبلازما التى لاتظهر إلا عن طريق تحليل الدم.

* أسباب الأصابة:

– التعامل مع فضلات القطط.

– العدوى من قطة مصابة عن طريق الرذاذ أو اللعاب.

– لمس بول أو لعاب القطط أو الطيور.

– من الممكن حدوثة لعاملين دبغ وسلخ الجلود.

– كل لحم غير كامل النضج.

– ضعف المناعة.

* خطورة التكسوبلازما على صحة السيدة الحامل.

– تعد من أخطر الإصابات للسيدة الحامل فعند إصابتها بطفيل التكسوبلازما يصبح التأثير مركزاً على الجنين مدى الحياة وفى حالات كثيرة تحدث عملية الإجهاض وعدم أكتمال الجنين.

– ويعد مرض داء القطط أو التكسوبلازما من الأمراض المعدية التى تنتشر فى الوسط الحيوانى بين مجموعة القطط والكلاب والطيور أيضاً بشكل سريع والتى تصيب أيضاً قطعان الماشية والماعز الحوامل والتى تؤدى أيضاً إلى وفات الأجنة بداخل الماشية والتى تؤدى إلى إنهيار أقتصادى فى المجال الحيوانى وتربية الماشية.

– ومن الخطور فى الإصابى بفطر التكسوبلازما هو أن جميع علامات الإصابة ليست ظاهر فهى تكمن بجسم الإنسان أو الماشية وتكون على شكل إصابات عادية كما قلنا مثل الأنفلونزا تضخم الغدد الليمفاوية، أو آلام في العضلات ولكن لا تتأكد الإصابة بها إلا عن طريق تحليل الدم المباشر للشخص.





اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*