الثلاثاء , مارس 28 2017





أخبار عاجلة
الرئيسية / الغذاء والتغذية / أطعمة مقوية للذاكرة وتحمي من الزهايمر وتزيد من قوة العقل
أطعمة مقوية للذاكرة وتحمي من الزهايمر وتزيد من قوة العقل

أطعمة مقوية للذاكرة وتحمي من الزهايمر وتزيد من قوة العقل




أحيانا يشعر البعض منا بأنه يعاني من اضطرابات في الذاكرة بحيث ينسي أماكن وضع الأشاء التي تخصه فيقوم بالبحث عنها لفترات وساعات طويلة ويقوم بعصر دماغه عدة مرات من أجل تذكر أين وضع هذه الأشياء ومن الممكن أن يصيبه الإحباط إذا لم يكن قادراً بالمرة على تذكر أين وضع أشيائه الخاصة والهامة في بعض الأحيان.

ويرجع السبب في عدم تذكر الأشياء والنسيان السريع إلى الضغط المتواصل على العقل والمواد المؤكسده (الشقائق الحرة) التي تدمر الاتصالات العصبية وهذا كله من الممكن أن يتسبب في النهاية على المدي البعيد إلى تلف الخلايا العصبية المكون الأساسي في تكوين المخ والجهاز العصبي بأكمله وتؤدي في النهاية إلى إصابة العقل بالخمول والبلادة والبطىء في رد الفعل وفقد الذاكرة إلى أن ينتهي الأمر في النهاية إلى الإصابة بمرض الزهايمر.

ولتجنب حدوث ذلك توجد العديد من الأطعمة الرائعة والمدهشة التي تقوي الذاكرة وتحمي الدماغ وتزيد من التركيز والكفاءة في التفكير وهذه الأطعمة هي :-

1- المكملات الغذائية والأطعمة التي تعمل على إبطاء الشيخوخه: وتتمثل في الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة لأنها تخلص الجسم من الشقائق الحرة الضارة.

2- الأطعمة الغنية بمعدن السلينيوم :- وهو عبارة عن عنصر معدني مضاد للأكسدة يعمل على تحسين وظائف العقل ونقص نسبة السلينيوم في الجسم يؤدي إلى ضعف في الذاكرة والمزاج السىء وانخفاض التركيز لذا فإذا أردنا تقوية العقل وتحسين وظائفة وتقوية الذاكرة ينبغي علينا تناول السيلنيوم بنسبة لا تقل عن 55 ميكرو جرام يومياً.

والأطعمة الغنية بالسيلنيوم هي:-

  • الخبز حيث أنه يحتوى على 10 ميكرو جرام من السيلنيوم.
  • لحم التونه حيث أن يحتوي على 63 ميكروجرام من السيلنيوم.
  • البندق البرازيلي ويحتوي على 270 ميكروجرام من السيلنيوم.

3- السمك وزيت السمك: لأنه يحتوي على الفيتامينات مثل فيتامين A, D والسيلنيوم والمغناسيوم والفسفور واليود، كما أن زيت السمك يعتبر مصدر هام للدهون المسؤولة عن نمو العقل وتكوين المخ في الأطفال والرضع فعيلن تناول ما لايقل عن 396 جرام سمك أسبوعيا.

4- الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B لأنه يحافظ على الأعصاب ويعمل على إفراز المواد الكيميائية اللازمة لعمليات الاتصال العصبي داخل الجسم كما أن فيتامين ب6 وب12 وحمض الفوليك تعمل على جعل الناقلات العصبية في الجسم تعمل بكفاءة ويعتير من أهم الأطعمة الغنية بفيتامين هي اللحوم (لحوم الديك الرومي ولحوم الضأن) والمأكولات البحرية والحمص والبطاطس والموز.

5- الأطعمة التي تحتوي على مادة اللتيولين لأنها تقلل من فرط نشاط الخلايا المناعية التي تقوم بتدمير المخ عند زيادتها وهذه المادة موجودة بكثرة في الكرفس والسبانخ والجزر وزيت الزيتون.

6- الأطعمة التي تحتوي على صبغات الكارتينويد والفلافونويد حيث أنها تعمل على إبطاء تلف خلايا المخ وخاصة مع تقدم السن وهذه الصبغات موجودة في الأوراق الخضراء مثل السبانخ واللفت والكرنب والتوت.

7- الأطعمة الغنية بفيتامين E لأن هذا الفيتامين هو مضاد للأكسدة وهو يقي من الإصابة بالخرف أو الزهايمر ويوجد بكثرة في المكسرات والمكملات الغذائية والبطاطا واللفت وزيوت الطبخ النباتية.

8- الأطعمة الغنية بمادة الأوميجا -3 لأنه الأوميجا 3 من أهم المواد التي تفيد المخ لأنها توفر الأحماض الدهنية اللازمة لتقوية الذاكرة والأطعمة الغنية بأوميجا-3 هي الأسماك الزيتية مثل السلمون والبلطي، والجوز وبذور الكتان.

9- الأطعمة التي تقوم بحماية المخ مثل :-

* لمكسرات لأن بها الدهون المشبعة الإحادية حيث تحمي الشرايين من التصلب.

* الكريز والتوت والعنب البري لأنها تحمي الجهاز العصبي من المواد المؤكسدة وتقلل من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

* فول الصويا لأنه يحتوي على البروتينات والألياف والدهون الخاصة بالقلب والأوعية الدموية.

* عصير الطماطم وصلصة المكرونة الاسباجتي تحتويان على حمض الفوليك والليكوبين الذي يحافظ على حيوية الشرايين.

* زيت الزيتون وزيت الكانولا وزيت الجوز وزيت السمك وبذور الكتان لأحتوائهما على الدهون الأحادية المشبعة المهمة للقلب.

* الشاي والعنب يحتويات على مواد مضادة للأكسدة والألتهابات ويحميان خلايا المخ من التلف.

* عصير الرمان والثوم والزنجبيل يعملات كمضادات للأكسدة.

10- تجنب الأطعمة المصنعة حيث أنها ضارة جداً للمخ مثل الحلويات والكحك والوجبات الغذائية عالية السكر والكحوليات.





تعليق واحد

  1. موضيع تشكرون عليها

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*