التخطي إلى المحتوى

بعتبر الباذنجان أحد أفراد العائلة الباذنجية مثل مثل الطماطم والبطاطس ويتميز بأنه له مذاق خاص حلو الطعم حيث يمكن أن يتناولة الإنسان مقلي أو مشوى أو مسلوق أو مخلل..إلخ ويعتبر الباذنجان الذي ينمو في الفترة من شهري أغسطس وأكتوبر من أغنى الأنواع منه من حيث قيمته الغذائية والمذاق، وللباذنجان أشكال عديده مثل الشكل البيضاوى والكمثري وجلده لامع ولحمه غير مسامي.

أنواع الباذنجان:-

1- الباذنجان الأمريكي “جلوب” ويتميز بكبر حجم ثمرته ولونه البنفسجي الداكن ويكون شكله على شكل الكمثرى.

2- الباذنجان الإيطالي وهذا النوع مشابه للنوع الأول الأمريكي ولكن يتميز عنه بصغر حجمه.

3- الباذنجان الياباني ويكون شكله أسطواني وتتنوع ألوانه بين الفاتح والداكن إلى الأسود وجلده يكون رقيق وطعمه ألذ من من النوعين السابقين.

4- الباذنجان الصيني ويكون لونه من البنفسجي إلى الأرجواني وطعمه أفضل من الأمريكي وجلده يكون لين ونادر ما يتم تقشير الجلد.

5- الباذنجان الهندي ويتميز بمذاق حلو وصغر حجمه وشكل مستدير وناعم الملمس ولونه أحمر طوبي ولا يحتاج إلى تقشير وهو يتوافر في الفترة من شهر أبريل إلى سبتمبر ومن نوفمبر إلى يناير وهو يشبه الباذنجان الرومي الموجود في مصر.

6- الباذنجان التايلاندي ويتميز هذا النوع بلونه الأخضر وشكله المستدير وهو أكثر الأنواع مرارة من الأنواع الأخري وعند طهيه يجب إزالة البذور.

7- الباذنجان الأبيض وهو يتميز بلونه الأبيض وثمار صغيرة الحجم رفيعه وهذا النوع ينتشر في مصر ويتم صناعة المحشي منه.

فوائد الباذنجان :-

1- الباذنجان مفيد جداً لمرض السكر:-
حيث تنصح جمعية مرض السكر الأمريكية بتناول الباذنجان كنظام غذائي على أساس أنه يعمل على علاج مرض السكر لأنه غني بالألياف ويحتوى على كمية قليلة من الكربوهيدرات كما أن الفينولات المستخلصة من الباذنجان تمنع الإنزيمات التي تعمل على توفير بيئة السكري وذلك من خلال التحكم في امتصاص الجلوكوز وخفض ضغط الدم.

2- تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم:-
لأن ثمار الباذنجان غنية بالألياف التي يكون لدديها القدرة الفائقة على منع امتصاص الدهم للدهون والكوليسترول.

3- الوقاية من مرض السرطان:-
لأن ثمار الباذنجان تحتوى على مثبطات تكون وظيفتها تثبيط تغذية الخلايا السرطانية بالأوكسجين والمواد المعدنية الأخري ، مثل مادة الناسونين المضادة للأكسدة الموجودة بقشور الباذنجان.

4- الباذنجان مفيد جداً للأعصاب:-
لأن ثمار الباذنجان تحتوي على مادتي السكوبارون والسكوبولتين التي تعملان على خفض التوتر النفسي والعصبي وتقلبل الصدمات، كما أن وجود حمض النيكوتينيك في الباذنجان يجعله مصدراً ممتازاً لفيتامين الأليناسين المهم لوظائف المخ والدم.

5-الباذنجان مفيد لمرضي الضغط:-
حيث توجد في ثماره مستويات عالية من البوتاسيوم ومستويات منخفضة من الصوديوم واللذات يعتبرات من العوامل المثالية لخفض ضغط الدم.

6- الباذنجان يطهر الجسم من الميكروبات والسموم:-
حيث أن من إحدي وظائف الباذنجان أنه مضاد للميكروبات والفيروسات وذلك بسبب احتوائه على مركبات الفينول وحامض الكلوروجينيك.

7- الباذنجان يعمل على زيادة الرغبة الجنسية لدي المرأة
حيث أن الباذنجان يستخدم في الهند لزيادة الرغبة الجنسية لدى المرأة لذا تنصح به موسوعة كاماستورا الهندية وهى عبارة عن موسوعة قديمة تتكلم عن الجنس عند الأنسان حيث تنصح الموسوعة بأن يدهن الرجل جسمه بعصير الباذنجان من أجل زيادة الدافع الجنسي لدى المرأة ، أو قلي الباذنجان في الزيت ثم يتم تخليله بالثوم وعصير الطماطم.

8- الباذنجان مفيد جداً للمرأة الباحثة عن الوزن المثالي
حيث يعتبر عصير الباذنجان من المواد المدرة للبول بالاضافة إلى احتوائه على سعرات حرارية منخفضة بالاضافة إلى أنه مغذي جداً للجسم.

9- الباذنجان مفيد جداً للمراة الباحثة عن بشرة ناعمة والحماية من سرطان البشرة
حيث تبين أن الباذنجان يجتوى على مادة الجلوكاسيد سولاسودين والتي تعمل على الحماية من السرطان وقد اثبتت هذه المادة علاجها الفعال في علاج أكثر من 80000 حالة مصابة بسرطان الجلد.

10- قشر الباذنجان مفيد جداً لأنه يحتوى على مركب الناسونين المضاد للأكسدة.

خطوات عمل عصير الباذنجان:-

1- يتم تقطيع الباذنجان إلى شرائح صغيرة ثم وضعه في الماء وتركه يغلى لمدة 10 دقائق

2- ثم يتم الاحتفاض بالماء ونتركه ليبرد ثم يتم وضعه في الثلاجة ليتم استخدامه في الشرب ويفضل أن يتم الشرب يومياً منه بمقدار لتر ونصف ثم اتباع نظام غذائي صحي للتخسيس.

أضرار الباذنجان عند الإفراط فى تناوله:-

1- من الممكن أن يسبب الباذنجان أعراض الحساسية من بينها التهاب الحلق والغثيان.

2- من الممكن أن يسبب الطفح الجلدي والحكة.

وفى النهاية فإنه على الرغم من الفوائد الكثيرة للباذنجان فإنه يجب أخذ الحيطة والحذر وعدم الإكثار في الأكل منه بسبب الأضرار التي سبق ذكرها وخصوصاً في الأشخاص الذين لديهم بعض مشاكل الحساسية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *