التخطي إلى المحتوى

هل تتخيلوا ان هذا المبلغ الضخم من الممكن أن يكون دخل سنوى لمصر من خلال مشروع واحد فقط من ضمن المشاريع التى ممكن أن تحقق ارباحاً خرافية ولا يتم استغلالها .
فى بداية الكلام احب أن اوضح أن شئ مهم لو تم الاهتمام بهذا الموضوع وتم عرضه على المسئولين وتم تنفيذه سوف يكون دخل مصر سنوياً يتعدى ال مليارات .

سنذهب بالموضوع الى جنوب مصر حتى بحيرة ناصر ، هل تعلم ان طول هذه البحيرة تقديرياً حوالى 350 كم ومساحتها حوالى مليون فدان ( اطول من المسافة بين القاهرة والأسكندرية 220 كم ) ويوجد بهذه البحيرة الاف الانواع من الأسماك الى جانب وجود عدد 43 ألف تمساح ، ويوجد دراسات أخرى أثبتت وجود عدد 80 ألف تمساح فى بحيرة ناصر ، وهذه التماسيح تتغذى على أنقى وأنظف وأكبر أنواع الأسماك ، التى تعيش فى البحيرة .

aswan_lake_Nasser_23

أضف الى معلوماتك : نصف هذه التماسيح متوحشة ، والتمساح المتوحش يبلغ طوله 6 أمتار ، ووزنه حوالى 950 كجم ، والأنثى تبيض من 60:40 بيضة سنوياً ، يأكل التمساح فى المتوسط يومياً 20 كجم من الأسماك ، بين المتوسط والصغير ، التمساح الواحد يأكل 10 كجم فى اليوم !!!

حسبة بسيطة: نفترض أن عدد التماسيح 40 ألفا × 10كجم يومياً = 400 طن أكل للتماسيح من الأسماك يومياً ، هذا يعنى أن كمية الأسماك التى تلتهمها التماسيح فى السنة 400 طن × 365 يوماً = 146 ألف طن من الأسماك طعاماً للتماسيح !!!

sunset-over-the-river-nile-photo_1469035-fit468x296

مجرد سؤال : كم عدد أطنان الأسماك التى نصيدها من البحيرة ، حتى ياكل الشعب المصرى ؟ كام طن فى السنة ؟

الإجابة : 20 ألف طن !! ولتأكيد الإجابة يمكنك أن تسأل كل من : معهد أبحاث الأسماك أو هيئة الثروة السمكية هذا بالإضافة إلى عشرون جهة أخرى تابعة .

سؤال أخر : ما هو إجمالى المصروفات التى تتم على كل من الأتى بأسوان لتوزيع كمية 20 ألف طن من الأسماك على الشعب المصرى ؟ ( مبانى حكومية – كهرباء مدعومة – أسانسيرات – بوكسات وأتوبيسات – مرتبات وحوافز- تليفونات وتكييفات هذا غير مصروفات أخرى ) ، مما يلى كم سيكون سعر كيلو السمك ؟ وكم عدد الخسائر بالملايين ؟؟

14291133608

والحل الأمثل هوا أن يتم عمل الأتى :

1- يتم إصطياد التماسيح الموجودة بالبحيرة الـ 40 ألفا ، يوجد العديد من الشركات المتخصصة فى ذلك وبدون الصيد بإطلاق الرصاص ، حتى لا يتم عمل ثقوب بجلد التمساح ، حيث تعتبر من أفضل وأجود الجلود فى العالم ويصل سعر جلد التمساح الواحد إلى 4000 دولار ( للتمساح البالغ ) ، اذن 40 ألف تمساح × 4000 دولار = 160 مليون دولار ، بالمصرى 1,232,000,000 مليار ( مليار ومئاتان وإثنان وثلاثون مليون جنيهاً لاغير ) ، وإذا كان حصر عدد التماسيح هو 80 الف تمساح × 4000دولار = 320,000,000 مليون دولار ، بالمصرى 2,432,000,000 مليار ( اثنان مليار وربعمائة اثنان وثلاثون مليون جنيهاً لاغير ) .

2- نحتفظ بالتماسيح الصغيرة ، ونقوم بإنشاء عدة مزارع للتماسيح ، بكلاً من الأقصر وأسوان وأبوسمبل ويتم تشغيلها كمزارات سياحية ومنها يستطيع الشباب الحصول على وظيفة ، والمكسب سيكون من رسوم الدخول والمقاهى الترفيهية ومطاعم الوجبات السريعة بالإضافة إلى إنشاء بازارات لبيع المشغولات التى يتم صناعتها من جلود التماسيح مثل الأحذية أو شنط اليد وهى من أغلى وأجود الجلود فى العالم !!

معلومات تهمك : الميزانية المحددة لمعاهد بحوث الصحراء حوالى 21 مليون جنيه فى السنة بالإضافة إلى ميزانية البحوث الزراعية حوالى 130 مليون فى السنة ، وإذا القينا أسماك زريعة بقيمة 100 مليون مثلا فى السنة فسوف يصل كيلو السمك البلطى للمستهلك بسعر ستة جنيهات أو أقل !! 100 مليون جنيه فى إستثمار التماسيح شئ لا يذكر ، و بما أننا من أولى دول العالم فى إستيراد الأسماك المجمدة حيث نستورد أكثر من 400 ألف طن سنوياً ) ، بالتالى سنوفر الكثير من ملايين الجنيهات التى نقترضها من الخارج بالإضافة إلى ثمن العلاجات من السموم الموجودة بالأسماك المستوردة !! إلى جانب أن الشعب سوف يأكل أجود أنواع السمك والذى يعتبر غذاء للتماسيح ( قشر بياض – بلطى – بياض و … إلخ ) ، وبما أن أسماك البحيرة تتغذى على الطحالب النظيفة ، إذن السمك خالى من الأمراض وسيكون تكلفة كيلو السمك هى : الحراسة والصيد والتبريد ومصاريف التوصيل حتى العواصم هى خمسة جنيهات ، ومن الممكن بيعها بالمجمعات الاستهلاكية بمكسب عشرون بالمائة وسيكون سعر الكيلو للمستهلك هو ستة جنيهات ، أرخص من كيلو فول التمديس بعشرة جنيهات !!

معلومة مهمة أخرى : يوجد بمصر كثير من البحيرات غير بحيرة ناصر مثل بحيرة البرلس وبحيرة المنزلة وبحيرة قارون و إدكو .. إلخ ) والذى أصبحو مقراً للصرف الصحى ، ولم يتم تطهر حتى الأن ، ولم يتبقى لنا نظيفاً سوى بحيرة البردويل !! والحل : الكراكات والأوناش وجميع المعدات التى تستخدم حالياً فى حفر قناة السويس ، تنتقل بعد نهاية المشروع ، بنفس الطريقة لتطهير هذه البحيرات ، على أن يتم تجهيز الأسماك الزريعة لإنزالها بعد عملية التطهير ، وبهذا لن يتم استيراد كيلو جرام من الاسماك المجمدة من الخارج خلال فترة ستة أشهر ، فى أيدينا الحلول الكثيرة ونصبح مشهورين ببلد الأسماك النقية والنظيفة ، وتكن وجبتنا الشعبية هى السمك المشوى و المقلى و المدخن … الخ مثل باقى البلاد حولنا .

www-St-Takla-org__Ethiopia-2008__Bahir-Dar-050

ومن الغريب أن دولة المغرب لا توجد بها نهر أو بحيرة واحدة ومع ذلك تصدر سنوياً معلبات السردين والأسماك المجففة حتى رؤوس وذيل الأسماك بمبلغ إثنان مليار يورو ونقوم نحن بإستيرادها منهم لعلف الدواجن .

السؤال هنا ؟ ماذا ننتج فى بلدنا ؟ طالما نستورد كل شئ ؟؟ التماسيح تأكل السمك .. والمصريين يأكلون الفول!!

التعليقات

  1. المعلومات الواردة عن اعداد التماسيح وكمية الاسماك المهدرة كطعام للتماسيح التي تتكاثر يوميا وﻻ فائدة منها كلها تقريبا صحيحة وانا كنت في زيارة للسد من حوالي شهرين واحد البائعين البسطاء هناك سرد لي هذا الموضوع بكل وطنية وحب لتراب هذا الوطن وكانه عالم متخصص في شئون البحيرة حيث انه يعمل هناك منذ صباه . لكننا في دولة تخزين الافكار في الدرج والاستعانة بالمستوردين علشان شغل تحت الترابيزه ويجعله عامر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *