التخطي إلى المحتوى

هناك العديد من الأسباب التى تؤدى إلى مشاكل الأم الظهر والفقرات ومنها الجلوس لفترات طويلة أمام شاشة الكمبيوتر ، ركوب السيارة والسفر لفترات طويلة ، وبسبب الجلوس بشكل خاطئ وغير صحيح ، وغيرها من الأسباب ، ولتجنب تلك المشاكل عليك أن تعلم ماهى الطرق الصحيحة للجلوس سواء فى المنزل أو فى السيارة .

1- عند الجلوس أمام الكمبيوتر أو فى السيارة أو الوقوف لفترات طويلة فيجب تغيير وضعية الجلوس على فترات متقاربة مثلاً كل نصف ساعة على الأقل وعمل بعض التمرينات الرياضية كرياضة المشى حيث تفيد فى تجديد الدورة الدموية لأنسجة الظهر والغضاريف .

2- عدم الجلوس فى وضع منحنى للأمام حيث يجب أن يكون الظهر مستقيماً وملاصقاً للكرسى وأن يكون إرتفاع الكرسى مناسباً لإرتفاع المكتب وأن يكون قريباً منه .

3- يجب إختيار نوع الكرسى الأفضل الذى يحتوى على مسندين للأذرع فهو يخفف من التحميل على فقرات الظهر .

4- عند السفر بالسيارة لفترات طويلة يمكن وضع وسادة صغيرة على الكرسى أسفل الظهر وتحت الأذرع لتجنب التحميل الزائد على الفقرات .

5- عدم حمل أوزان ثقيلة او التحميل على جهة واحدة أكثر من الأخرى لعدم زيادة التحميل الخاطئ على فقرات الظهر والرقبة .

6- عدم تعريض الظهر لتيارات الهواء المباشرة أو الإنتقال من جو ساخن إلى بارد كالخروج من الحمام بعد الدش الساخن إلى مكيف الهواء البارد حيث يسبب فى تغير مفاجئ فى الدورة الدموية لما لها من تأثير سلبى على عظام الجسم بالكامل .

7- عند الوقوف لفترات طويلة فى حالة عمل شئ ما يمكن إستخدام كرسى صغير أو مسند لوضع أحد القدمين عليه مع التبديل بالأخرى على فترات متقاربة .

8- يعتبر التدخين من ضمن الأسباب التى تزيد من الأم الظهر والعمود الفقرى ، حيث يقلل من تدفق الدم إلى العظام .

9- عدم ثنى الظهر عند حمل أو دفع وزن ثقيل لعدم الضغط على فقرات الظهر .

10- عدم القراءة أو الجلوس أمام الكمبيوتر المحمول وأنت مستلقى على السرير فى ضع النوم على البطن حيث تكون فقرات الظهر فى وضع غير مستقيم .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *