التخطي إلى المحتوى

صرح الدكتور سالم عبد الجليل الوكيل الأسبق بوزارة الأوقاف أن الرسول صلي الله عليه وسلم كان يحرص على فعل 8 أعمال في شهر رمضان المبارك وهي:-

1- يبشر أصحابه بقدوم شهر رمضان وكان يذكر لهم فضائله وبعض خصائصه حيث يقول النبي صلي الله عليه وسلم ” إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن، وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب، وينادي مناد: يا باغي الخبر أقبل! ويا باغي الشر أقصر! ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة” أخرجة الترمذي بسند صحيح.

2- أن النبي صلي الله عليه وسلم كان يؤخر السحور ويتناوله قبل أذان الفجر بقليل ويعجل الافطار ويفطر عند غروب الشمس وقبل أن يصلي المغرب، حيث كان يفطر على رطب أو تمر أو ماء وفي هذا يقول النبي صلي الله عليه وسلم ” لايزال الناس بخير ما عجلوا الفطر” رواه ابن ماجه بسند صحيح.

3- كان النبي صلي الله عليه وسلم يكثر من الدعاء عند الافطار، حيث أن للصائم دعوة لا ترد وكان يقول عليه الصلاة والسلام عند الافطار “ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله” رواه أبو داود بسند حسن، وكان عليه الصلاة والسلام يقوم الليل في رمضان بإحدي عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة ويقول عليه الصلاة والسلام :” من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”

4- كان عليه الصلاة والسلام يتدارس القرآن، فعن ابن عباس” كان جبريل عليه السلام يلقاه كل ليلة في رمضان حتي ينسلخ بعرض عليه صلي الله عليه وسلم القرآن” رواه البخاري، وقال صلي الله عليه وسلم: “الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة، يقول الصيام : أي رب منعته الطعام والشراب فشفعني فيه، ويقول القرآن منعته النوم بالليل فشفعني فيه، قال : فيشفعان” أخرجه أحمد بسند صحيح.

5- كان النبي صلي الله عليه وسلم يجاهد في رمضان ويقاتل الأعداء في رمضان.

6- كان النبي صلي الله عليه وسلم يعتكف ويخلو بربه في العشر الأواخر من رمضان فيترم النوم في لياليها حتى يدرك ليلة القدر، وفي هذا تقول السيدة عائشة “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر أحيا الليل، وأيقظ أهله، وجد وشد المئزر” رواه مسلم.

7- كان النبي صلي الله عليه وسلم يطعم الطعام ويفطر الصائمين في شهر رمضان حيث يقول النبي صلي الله عليه وسلم”من فطر صائماً كان له مثل أجره، غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئاً” أخرجه أحمد بسند صيح .

8- كان النبي صلي الله عليه وسلم يأمر بالمعروف وينهي عن المنكر ويشجع على مكارم الأخلاق، حيث يقول النبي صلي عليه وسلم :” من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه” صحيح البخاري.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *