التخطي إلى المحتوى

شجرة القهوة من الشجرات المعمرة فيصل عمر شجرة البن الواحدة إلى أكثر من 70 عام فهى مشروب مفضل لدى الكثير تستخدم القهوة منذ أكثر من 700 عام ، وقد أفادت الكثير من الصحف والمجلات العلمية فيما سبق على خطورة تناول القهوة بكميات عالية وفى أوقات منتظمة ، فالقهوة بدون أى أضافات لا تحتوى على أى سعرات حرارية.

تحتوى القهوة على العنصر الأساسى بها وهو مادة الكافيين والتى قد يعتاد البعض عليها لدرجة الوصول لمرحلة الأدمان ، فهناك الكثير من أشكال وأنواع القهوة مثل القهوة العربية ، التركية ، الأمريكية وهناك أنواع أخرى يدخل فيها عنصر الكافين وتدخل فى عائلة القهوة ومنها مشروبات النسكافية ، والكابيتشينو وغيرها من المشروبات مع أختلاف الأسماء.

ولكن بعد كل التحذيرات التى قامت بها الجمعيات الطبية الأمريكية من خطور تناول القهوة بكميات عالية لتأثيرها المباشر علي القلب ولكن جاءت مجموعة من الباحثين بدراسة جديدة غيرت الكثير والكثير من المفاهيم عن القهوة وأوضحت بالتحاليل الدقيقة عن تأثير مكونات القهوة على القلب وقد صرحت من خلال الدراسة فوائد تناول كوبان من القهوة يومياً يؤدى إلى الأتى.

– تحسين صحة الأوعية الدموية حيث تزيد القهوة إنتاج إكسيد النيتريك داخل الطبقة الرقيقة من الخلايا التى تبطن السطح الداخلى للأوعية الدموية ينتج عنها تحسن فى قوة عضلات الأوعية الدموية.

– تقوم القهوة على تحسين مستوى الكوليسترول بالدم فالقهوة أيضاً تحتوى على مواد المضادة للأكسدة والتى تقوم بدور فعال فى تحسين مستوى الكوليسترول.

– يعتبر مادة الكافيين من المواد المنبهه والتى تقوم بدور فعال فى عمليات زيادة رد الفعل المعاكس والذى ينصح بة للرياضيين فى كثير من الرياضات ,اثناء التدريبات التى تعتمد على الأستيقاظ لفترات طويلة.

– تقلل القهوة من خطورة الإصابة بمرض سرطان الكبد وتليفة.

– تحد القهوة أيضاً من خطورة الإصابة بمرض السكرى.

– تمنع تسوس الأسنان فالقهوة تحتوى على مادة تسمى العفص تقلل من تشكيل الرواسب فيمنع من وجود تجاويف فى الأسنان تؤدى إلى التسوس.

– تحافظ القهوة على صحة البشرة فالمواد المضادة للأكسدة تعمل على حماية الجلد أيضاً من أخطار الإصابة بأمراض سرطان الجلد.

– مادة الكافيين التى تعتبر من أساس مكونات القهوة تساعد الجسم على عدم الشعور بالتعب والأرهاق لإحتواء مادة الكافيين على مادة كيميائية تسمى الأدينوزين والتى تنشط مستقبلات الألم فى الجلد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *