التخطي إلى المحتوى

دائماً ما يقال أن الست المصرية هي ست بيت شاطرة وخصوصاً في مجال إعداد الطعام وخصوصاً في عمل أطباق المحشي المتنوعة و الشهية والمحببة لجميع أفراد الأسرة، حيث أنه من المعروف أن الخضروات التي تستعملها الست المصرية في عمل المحشي هي: الكرنب وورق العنب والفلفل والبطاطس والكوسة والباذنجان.

وبجانب الخضراوات السابقة فقد قامت الست المصرية بإستخدام أنواع جديدة أخري من الخضروات في عمل المحشي لذيذة الطعم وهذه الخضروات الجديدة هي :-

1- ورف اللفت :- استخدمته ست البيت المصرية في عمل المحشي ويتميز بطعمه الممتع ويفضل للأشخاص الذين يتبعون نظام معين للرجيم والأشخاص المصابين بمرض السكر ويتميز برخص الثمن وهو يشبه ورق العنب من حيث الخصائص والشكل.

اللفت

2- ورق الخس :- للخس فوائد عديدة حيث أنه أوراقه تحتوي على عناصر غذائية هامة تعمل كمسكنات فعاله في علاج الألم والأرق والقلق والاضطرابات العصبية.

الخس

والخس له طعم حلو وفاتح للشهية ومشهور لدى الأسرة المصرية حيث يستخدم في عمل المحشي بتقطيع الجزء العلوي منه ثم يتم سلقه وحشيه بنفس طريقة ورق العنب.

3- ورق التوت : يفيد ورق التوت للمصابين بمرض السكري وضغط الدم ويساعد في علاج حالات فقر الدم وأورام الحلق واللثة وله فعالية كبيرة في خفض درجة الحرارة وتنظيم نسبة السكر في الدم.

ورق التوت 1

وورق التوت يشبه ورق العنب وتستخدمه ست البيت المصرية في صناعة المحشي حيث يتم سلق أوراق أولاً ثم يتم حشوه بالرز المضاف إليه الخضروات الخاصة بالمحشي مثل الشبت والبقدونس ومحشي ورق التوت جميل الطعم.

4- الشبت:- على الرغم من أن أوراقه رفيعه إلأ أن المرأة المصرية استخدمته أيضاً في عمل المحشي وذلك بسلقه حتى يكون لين بحيث بمجرد ضمه باليد يتماسك ثم تصنع منه رقه طويله يتم لفها بسهولة ويفضل في محشى الشبت أن يتم رص الأصابع بدون أي فواصل بينها ويتم وضع الطرف الأخير من الشبت في الجهة السفلية.

الشبت

وللشبت فوائد عديدة حيث أنه يستخدم في علاج المشاكل الجلدية ومحاربة الجلطات وإمداد الجسم بالكالسيوم والفيتامينات ويحسن بصورة كبيرة من عملية الهضم وعلاج الأرق.

5- ورق الفراولة :- من الأوراق الخضراء المفيدة في علاج التهابات القولون والسعال والتهابات الحلق وهو ورق شجرة الفراولة وتستخدمه المرأة المصرية في عمل المحشي وهو قريب الشبه من ورق العنب.

ورق الفراولة

6- الطماطم :- تساعد الطماطم في علاج التهاب المفاصل ومناسبة جداً لمرضي السكر وتحارب الجراثيم وتنقي المعدة والأمعاء وتستخدم في علاج عسر الهضم.

الطماطم

يتم حشيها عن طريق عن سلقها ثم يتم إفراغها من الداخل ويتم بعد ذلك وضع الأرز المضاف إليه خلطة المحشي.

7- البصل :- يعتبر من أكثر الأنواع فائدة لجسم الإنسان من الأنواع الأخرى وهو صحي للغاية حيث أنه يقي الجسم من السموم ويحافظ على سلامة القلب وغني جداً بالفيتامينات ومضادات الأكسدة ويمنع الجلطات والزكام والربو ويفضل الإكثار منه في فصل الشتاء.

ثمرة البصل

ويتم إعداده عن فتح ثمرة البصل فتحه صغيرة وتفرغ من الداخل ويتم بعد ذلك وضع الأرز المضاف إليه خلطة المحشي ويقدم ساخناً.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *