التخطي إلى المحتوى

ذكر في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة على لسان نبي الله محمد صلوات الله عليه وسلامه، أن أول طعام سوف يتناوله أهل الجنة هو كبد الحوت، وهو الأمر الذي ذكره نوقع الإسلام سؤال وجواب، حيث سأل شخص عن أول طعام ينتاوله أهل الجنة فكانت الإجابة هو لحم كبد الحوت وأراد أن يعلم السبب وراء ذلك؟ ويعتبر لحم كبد الحوت من اللحوم النادرة على الإطلاق في كافة أنحاء العالم، ويعتبر هذا هو السبب الرئيسي وراء ارتفع سعره،ويذكر أن ثمنه يصل إلى أسعار خيالية كما أن الناس يطلقوا عليه لحم الملوك فالأغنياء وحدهم هم من يمكنهم تحمل سعره  .

لماذا يعتبر كبد الحوت هو أول طعام أهل الجنة ؟

 والحديث الشريف يجاوب على هذا التساؤل” حديث صحيح مروي عن النبي صلى الله عليه وسلم يؤكد فيه بان كبد الحوت وهذا جزء من نص الحديث الشريف “فَمَا تُحْفَتُهُمْ حِينَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ ؟  ، قَالَ : زِيَادَةُ كَبِدِ النُّونِ . ”  حيث ان شخصا جاء إلى الرسول صلى الله عليه وسلم سأله ما الذي يتم تقديمه إلى المؤمنون فور دخولهم الجنة فأجاب الرسول بأنه كبد الحوت والنون في الحديث الشريف معناها الحوت .

كما فسر العلماء الأحاديث أنها إشارة إلى نهاية الحياة الدنيا، حيث الانتقال إلى الدار الباقية في الجنة وهي دار القرار، كما يعتبر الحوت من الحيوانات المائية والتي توحي إلى عنصر الحياة بالأرض، كما يعتبر الثور من الحيوانات البرية التي توحي  إلى الحرث والكسب في الأرض، وأن طعام أهل الجنة منه يشير إلى نهاية الحياة الدنيا وبداية الآخرة .

فوائد لحم كبد الحوت

1- يقلل لحم كبد الحوت من نسبة الكوليسترول بالدم .

2- يخفض الدهون بالجسم .

3- يخفف من ألم المفاصل .

4- غني بفيتامين ” د ” .