التخطي إلى المحتوى

منذ أن بدأ التطور العلمي المهول في مجال الطب وظهور نظرية تثبت أن وجود الحبوب والبثور في وجه الفرد هي نتيجة اختلال في هرمونات الجسم أو ناتجة عن نوع البشرة سواء أكانت بشرة متوازنة أو دهنية أو جافة، إلا أن جميع تلك النظريات الحديثة قد انهارت مع ازدياد التقدم العلمي في مجال الطب .

وأحدث النظريات الطبية التي أكدها خبراء الصحة أن وجود الحبوب والبثور على الوجه هو دليل على إصابة الشخص بمرض معين، وعقب إجراء التحاليل والبحوث قام الأطباء بوضع خريطة للوجه وهي توضح إلى المناطق التي تظهر بها الحبوب والبثور وربطوها بأمراض معينة، و قسم الأطباء الوجه إلى 14 منطقة ووضحوا تفاصيلها كالأتي :

المناطق (1-3)

منطقة الجبهة وفسر الأطباء ظهور البثور بها إلى الإصابة بمرض في المثانة أو الجهاز الهضمي، وعن أعراض المرض هو عدم التمكن من تناول الطعام الذي تكثر به الدهون، ومثالها الوجبات السريعة وينصح الأطباء شرب الكثير من المياه، والشاي الأخضر

المنطقة رقم  (2)

هي المنطقة ما بين الحاجبين في الجبهة وهي تشير إلى إصابة الفرد بمرض الكبد ومن أعراضها تغير لون الجلد والأفضل اتباع نظام غذائي متوازن وصحي  مع تفادي الوجبات الدسمة ويفضل تناول الكثير من المياه.

المناطق (4-10)

تدلان هاتين المنطقتين على الاذونين، وفي حالة ظهور البثور بها تكون الإصابة بمرض الكلى وينصح الأطباء بالابتعاد عن تناول القهوة و المشروبات الغازية وشرب الماء النقي .

المناطق (6-8)

وأطلق على المنطقة من الخارج ما بين أطراف العين اليمنى واليسرى، وظهور البثور بهذه المنطقة يدل على إصابة الفرد بالكلى وقد يحدث خلل في جسم الإنسان لذلك لابد من معالجتها وشرب المياه بكثرة .

المنطقة (7)

المنطقة أعلى الشارب وأسفل الأنف وظهور الحبوب والبثور فيها يدل على خلل في ضغط الدم وأيضا نقص في فيتامينات الجسم، وينصح الأطباء بتجنب تناول المواد التي تحتوي على الصوديوم واللحوم الحمراء، كما أن عليهم تناول الوجبات التي تحتوي على الأوميجا 3.

. المناطق (5-9)

هي المنطقة الخدين الأيسر والأيمن وظهور البثور فيها يدل على إصابة الجهاز  التنفسي بأمراض مثل الأنفلونزا والبرد والحساسية وأكثر فئة تعاني منها هم المدخنين وينصح الأطباء أن يبتعدوا عن الوجبات السريعة كما أن عليهم تناول الوجبات الصحية الغنية بالفيتامينات .

المنطقة (12)

ظهور البثور والحبوب في منطقة الذقن يدل على إصابة الجهاز الهضمي، مع خلل هرموني وغالبا ما تظهر هذه البثور خلال فترة الحيض عند النساء نتيجة التغير الهرموني وفي تلك الحالة لابد من اتباع نظام غذائي جيد ومفيد.

المنطقة (14)

منطقة الرقبة وعند ظهور  الحبوب والبثور في تلك المنطقة يكون السبب نتيجة إصابة الجسم بالبكتيريا ويقوم الجسد بمحاربتها ولذا نجد البثور والحبوب تظهر في تلك المنطقة  وينصح الأطباء بممارسة التمارين مع أخذ وقت من الراحة والاسترخاء مع التنفس بعمق فهي من أهم العوامل التي تساعد على اختفائها .