التخطي إلى المحتوى

هو أحد أهم الأكلات المهمة التي يحبها الأطفال والكبار في شتى بلدان العالم لما له من فوائد صحية كثيرة ومتعددة لجسم الإنسان بسبب ما يحتويه من عناصر غذائية كثيرة ومتعددة، حيث أنه غنى جداً بالكالسيوم والبروتين والريبوفلافين وحمض الفوليك وحمض اللبنيك والبوتاسيوم والفوسفور واليود والزنك كل هذه المواد جعلت للزبادي فوائد صحية كثيرة لاغني للجسم عنها بالاضافة إلى أن المرأة تستخدمة في أغراض أخرى مثل المحافظة على الشعر والبشرة.

وللزبادي فوائد صحية كثيرة للجسم وهي :-

1- يسهل الهضم ويعزز من نشاط الجهاز الهضمي حيث يصفه الأطباء للأشخاص الذين يعانون من مشاكل مختلفة في الجهاز الهضمي وبصفة خاصة الإمساك والإسهال وآلام المعدة كما أنه يقوي الجهاز الهضمي.

2- يقوى الجهاز المناعي حيث أن تناول الزبادي بمقدار كوبين يومياً ولمدة ثلاثة أشهر يعزز من أداء خلايا الجهاز المناعي حيث أن البكتيريا الجيدة الموجودة بالزبادي تحفز الأمعاء والجهاز الهضمي ككل على امتصاص المواد الغذائية وهذه المواد الغذائية تعزز الجهاز المناعي للجسم وتقوية.

3- يساعد على تخفيف وزن الجسم للوصول إلى الوزن المثالي.

حيث أن البكتيريا الجيدة الموجودة في لبن الزبادي والمسماه بروبيوتيك تعمل على تحسين عمليات الهضم والأيض وتعطي الشعور بالشبع لفترة أطول كما أنه بسبب وجود الكالسيوم في الزبادي بكميات عالية فأنه يعمل على تحفيز الخلايا الدهنية على ضخ كمية أقل من الكورتيزول وبالتالي يسهل عملية إنقاص الوزن كما أن الأحماض الأمينية الموجودة في الزبادي تساعد على حرق الدهون وبصفة خاصة إذا تم تناوله مع التوت.

4- محاربة عدوى الخميرة المهبلية عند النساء:-

الزبادي يساعد على توازن درجة الحموضة داخل المهبل وبالتالي يقلل من خطر عدوى الخميرة كما أن تناول الزبادي الغير محلاي بصفة يومية يقلل من خطر التعرض لعدوى الخميرة المهبلية.

5- يساعد على منع ارتفاع ضغط الدم :-

وذلك لأن الزبادي مصدر جيد جداً بالبوتاسيوم الذي يعمل على تنظيم ضغط الدم حيث أنه يساعد على امتصاص وطرد الصوديوم (ملح الطعام) أحد الأسباب الرئيسية لأرتفاع ضغط الدم، وتنصح جمعية القلب الأمريكية بتناول كوب واحد على الأقل من الزبادي قليل الدسم يومياً من أجل الحد من خطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم.

6- يمنع إصابة الجسم بمرض سرطان القولون:-

وذلك لأن البكتيريا الملينة الموجودة بالزبادي هى بكتيريا صديقة للأمعاء تعزز وتشجع نمو البكتيريا الصحية في القولون وبالتالي فإنها تقلل من خطر الإصابة بأمراض القولون كما أن هذه البكتيريا تقتل الكائنات الدقيقة الضارة في القولون قبل أن تصبح هذه المواد مسرطنه وينصح للحفاظ على القولون من خطر الإصابة بالسرطان ضرورة تناول الزبادي على الريق في الصباح وتجنب تناوله بعد العشاء.

7- يمنع الإصابة بمرض هشاشة العظام ويحافظ على صحة الفم والأسنان:-

وذلك لأن الزبادي غني بالكالسيوم وفيتامين د الذي يقوي العظام ويزيد من كثافتها وبالتالي فإنه يمنع الإصابة من مرض هشاشاة العظام، كما أن حمض اللبنيك الموجود بالزبادي يحمى من تسوس الأسنان ويحمي اللثة بالأضافة إلى أن الكالسيوم والبروتين الموجود بالزبادي يقلل من خطر الإصابة بأمراض اللثة ويمنع الرائحة الكريهة للفم.

8- الحفاظ على الشعر وبصفة خاصة لدي المرأة :-

حيث كلنا نعلم مدى أهمية الشعر بالنسبة للمرأة وتأثيره على جمال وجهها فإن الزبادي يعزز من نمو الشعر ويقلل من قشرة الشعر ويخفف من الحكة ويعمل كمرطب طبيعي رائع للشعر الجاف والتالف، حيث أنك عزيزتي حواء لو قمت مرة واحدة كل أسبوع بوضع الزبادي على شعرك ثم تركه لمدة 30 دقيقه ثم غسل شعرك بالشالمبو سوف يجعلك تتمتعين بشعر قوي وصحي.

كما أن الزبادي غني جداً بالزنك وحامض اللبنيك والبروتين والكالسيوم والمواد المغذية الأخري للشعر.

9- يعتبر الغذاء المفضل للأطفال الرضع :-

حيث أن أول ما يتناوله الطفل بعد لبن الأم هو الزبادي وذلك في سن 7 أشهر وبعد الأمهات تعطيه لأطفالها قبل ذلك السن والأطفال الذين يتناولون الزبادي بانتظام يسهل عليهم عملية الإخراج وذلك نتيجة للبكتريا النافعة الموجودة بالزبادي والتي تعمل على التخلص من البكتيريا الضارة الموجودة بأمعاء الطفل.

10- الزبادي مفيد ومغذي للبشرة والجلد بصفة عامة:-

حيث أنه يحتوى على حمض اللاكتيك الذي يعمل على ترطيب البشرة ويقلل من التجاعيد التي تظهر على الوجه وذلك عن طريق قناع الزبادي حيث يتم دهن الوجه بالزبادي ثم تركه لمدة 20 دقيقة ثم شطفه بالماء بعدها تحصلين عزيزتي حواء على بشرة ناعمة ويمكن إضافة العسل والجزر المبشور إلى الزبادي إذا كنت من أصحاب البشرة الجافة أم البشرة الدهنية أو العادية فيتم إضافة عصير الليمون فقط إلى الزبادي ثم دهن الوجه بهذا الخليط.

كما أن الزبادي يخفف من حروق الشمس لأنه مهدئاً للجلد حيث أن يحتوى على الدهون التي تساعد على التخلص من حروق الشمس.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *