التخطي إلى المحتوى

يعتبر الخيار من النباتات التي تتميز بانخفاض السعرات الحرارية التي تمد الانسان بها كما أنه خالي من الدهون المشبعة والكوليستيرول، ويتميز قشر الخيار بأنه غني جداً بالألياف التي تساعد الجسم في القضاء على الإمساك نهائياً ، كما أن الخيار يحتوى على كميات كبيرة من فيتامين ك وكميات من فيتامين أ ، ب، ومعادن مثل البوتاسيوم والحديد والسليكون وكل هذه العناصر لها فوائد ضرورية لجسم الانسان لا يمكن الاستغناء عنها.

وفوائد الخيار الصحية لجسم الانسان هي :-

1- الخيار مفيد جداً في علاج الامساك ويعمل على تقليله وعلاج عسر الهضم وجميع أمراض القولون والبواسير ويحافظ على مستوى الكوليسترول والسكر في الدم ويخلص الأمعاء من المركبات السامة وذلك لأنه غني جداً بالألياف الغذائية.

2- الخيار مفيد جداً في حالة الريجيم والرغبة في نقص الوزن حيث أنه منخفض السعرات الحرارية ولا يحتوى على أية دهون مشبعة أو كوليسترول.

3- الخيار مفيد جداً فى علاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الحموضه والتهاب المعدة وقرحة المعدة والحرقة، كما أنه يحسن من أداء عمل الجهاز الهضمي في هضم البروتينات بفضل احتوائه على أنزيم يسمى إيريبسين.

4- يستخدم كعلاج طبيعي للتخلص من ديدان الأمعاء، وبذور الخيار تعمل كمضاد للالتهابات وتكون فعاله جداً في علاج تورم الغشاء المخاطي للأنف والحلق.

5- يحتوى على عناصر غذائية تساعد على الحد من خطر الإصابة بسرطان الثدي والقولون والمبيض والرحم عند المرأة والبروستاتا عند الرجل.

6- لأن الخيار يحتوى على مادة البوتاسيوم التي تعمل على تنظيم معدل ضربات القلب وتقليل أثار الصوديوم الذي يعمل على زيادة سرعة ضربات القلب فإن الخيار مفيد جداً للقلب.

7- الخيار مفيد جداً لمرضى السكر حيث أنه يحتوى على الهرمونات اللازمة لتعزيز البنكرياس على إفراز الأنسولين.

8- يحتوى الخيار على مادة النحاس التي تعمل على علاج الزهايمر.

9- لأن الخيار غني بفيتامين ك الذي يحمي الجسم من هشاشة العظام فإنه مفيد جداً للعظام.

10- الخيار يعالج انتفاخ العين لأنه يحتوى على حمض الاسكوربيك الذي يعالج انتفاخ العين.

11- الخيار مفيد جداً للبشرة حيث أنه ينشط الجلد ويقلل من الهالات السوداء ويعالج النمس والبقع التي تظهر على البشرة ويقضى على السيوليت ويساعد على تهدئة الجلد من حروق الشمس.

12- الخيار مفيد جداً للشعر وخاصة عند المرأة حيث أنه يحتوى على العناصر التي تساعد على نمو الشعر مثل السليكون والصوديوم والكبريت والفوسفور والكالسيوم وتعالج تساقط الشعر بالإضافة إلى الحصول على شعر لامع وناعم وذلك عن طريق شطف الشعر بعصير الخيار.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *