الثلاثاء , مارس 28 2017





أخبار عاجلة
الرئيسية / الغذاء والتغذية / تعرف على فوائد السمسم وزيت السمسم الضرورية و التي لا يمكن الاستغناء عنها
تعرف على فوائد السمسم وزيت السمسم الضرورية و التي لا يمكن الاستغناء عنها

تعرف على فوائد السمسم وزيت السمسم الضرورية و التي لا يمكن الاستغناء عنها




يعتبر السمسم من أهم النباتات التي استخدمها الانسان منذ القدم في الغذاء وذلك لأنه يحتوى عناصر غذائية مفيدة جداً لجسم الانسان مثل الكالسيوم والفوسفور والمغنسيوم والزنك والمنجنيز والبوتاسيوم والحديد والنحاس.

كما أن السمسم أيضاً يحتوى على كمية لا بأس بها من الفيتامينات مثل فيتامين B وفيتامين B2 وفيتامين B6 وفيتامين النياسين وحمض الفوليك.

ويقول خبراء التغذية أن الزيت الناتج عن السمسم يحتوى على نسبة عالية من البروتينات والأحماض الدهنية والمركبات الفلافونية وهذه المركبات كلها مضادة للأكسدة والتي تسهم فى احتفاظ السمسم بخواصه الطبيعية.

ويقول ابن سينا في السمسم أنه ملين، نافع لضيق التنفس والربو، والخشونة والطحال، ويحلل الأورام الحادة.

استخدامات السمسم :-

يضاف السمسم إلى الكثير من الأكلات والحلويات والفطائر والمعجنات، كما أن السمسم يستخرج منه مادة بيضاء أو سمراء اللون تعرف بأسم الطحينه المفيدة جداً في علاج الانيميا وفقر الدم ، كذلك فإنه يستخدم في صناعة الحلاوة الطحينية

فوائد السمسم وزيت السمسم الصحية للجسم:-

يقول خبراء التغذية والصحة العامة أن السمسم له فوائد كثيرة ومتعددة لجسم الانسان ولا يمكن الاستغناء عنه في أي حال من الأحوال ويدخل في معظم أطباق الطعام لفوائده الصحية منها:-

1- علاج فعال للأنيميا لما يتميز به من طعم حلو كما أنه غني بمادة الحديد وبالتالي فإنه يوصف بشدة لمن يعانون من فقر الدم والضعف والهزال.

2- زيت السمسم يمنع تصلب الشرايين وبالتالي فإنه مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية، مضاد للأكسدة والالتهابات.

3- بذور السمسم بها نسبة عالية من الأحماض الدهنية الاحادية الغير مشبعة وحمض الأوليك الذي يعمل على خفض مستوى الكوليسترول السيء في الجسم وزيادة مستوى الكوليسترول الجيد في الجسم بما يؤدي إلى الوقاية من خطر الاصابة بأمراض الشريان التاجي والجلطات.

4- لأن السمسم يحتوى على مادة المغنسيوم الذي له خصائص مضادة للسرطان كما أنه يحتوي على مركب أخر مضاد للسرطان يسمي الفيتات، وقد أثبتت الدراسات أن بذور السمسم مفيدة جداً للحد من الاصابة بالأورام القولون والمستقيم وبالتالي الوقاية من الاصابة بسرطان القولون والمستقيم.

5- زيت السمسم مفيد جداً لعلاج أمراض الصدر والكحة وصحة الجهاز الهضمي وذلك لأن السمسم غني جداً بمادة المغنسيوم التي تمنع الاصابة بالربو والبلغم واضطرابات الجهاز التنفسي.

6- زيت السمسم مفيد في منع الاصابة بهشاشة العظام حيث أنه يحتوى على الزنك الذي يعمل على تعزيز كثافة المعادن في العظام ونقص الزنك هو الذي يؤدي إلى الاصابة بهشاشة العظام وخاصة في منطقة الورك والعمود الفقري كما أنه غني بمعدن الكالسيوم المسئول عن تقوية العظام في جسم الانسان.

7- زيت السمسم وبذوره تساعد على تعزيز صحة الفم والاسنان حيث يتم عن طريقها إزالة البلاك في الاسنان وتبيضها كما أن استخدام زيت السمسم في المضمضة يقلل من كمية الطفرات العقدية في الاسنان والفم واللعاب.

8- لأن السمسم يحتوى على النحاس حيث يعتبر من أهم المعادن الحيوية التي تنظم الأنزيمات المضادة للأكسدة وتمنع الالم والتورم المصاحب لالتهاب المفاصل لذا فأن السمسم يستخدم في علاج التهابات المفاصل الروماتويدي.

9- يستخدم زيت السمسم في علاج حروق الشمس حيث أنه يمنع الاشعة فوق البنفسجية الضارة الصادرة من الشمس من إتلاف الجلد ومنع ظهور التجاعيد والصبغات والبقع الداكنة التي تظهر على الجلد.

10- بفضل زيت السمسم يمكن الحصول على بشرة لامعة ومتوهجة وناعمة ونضرة حيث يعمل على تشديد جلد الوجه وخاصة في منطقة حول الأنف وتقليل توسيع مسام الجلد وغلقها وتضييقها بكل سهولة، وكذلك فإن زيت السمسم يعالج جفاف الجلد.

11- يعمل على الوقاية من مشاكل فروة الرأس وذلك بتدليك فروة الرأس بزيت بذور السمسم حيث أنه يحارب الجفاف ويقتل الفطريات والجراثيم ويهدىء من الشعور بالحكة في فروة الرأس.

12- يعالج الشعر الجاف أو التالف عند المرأة حيث أنه يقوي جذع الشعرة ويؤدي إلى الحصول على شعر متألق ولامع وقوي.

13- علاج فعال لشيب الشعر حيث أن استخدام زيت السمسم باستمرار فى تدليل فروة الرأس وجذع الشعر يؤدي إلى علاج المشيب وذلك إذا تم خلطه مع زيت الزيتون أو زيت اللوز.

14- يعالج زيت السمسم تشققات القدمين وذلك عن طريق دهن القدمين بزيت السمسم ثم تغطيهما بجوارب قطنية يؤدي إلى الحصول على أقدام ناعمة ونضرة.

15- لأن زيت السمسم يحتوى على الأحماض الدهنية الأساسية مثل أوميجا 3 ، أميجا 6 ، أوميجا9 والتي تعمل على تعزيز نمو الشعر وتحفزه على النمو وذلك عن طريق تدليك فروة الرأس بزيت السمسم الدافىء الذي يقوم باختراق فروة الرأس وبالتالي فإن يعمل على زيادة الدورة الدموية وهو مشابه للفيتامينات السائلة التي تغذي جذور الشعر.





2 تعليقان

  1. جفاره العرب

    انها معلومات قيمه

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*