التخطي إلى المحتوى

بدأ من شهور عديدة تداول استخدام العلاج بعقار السوفالدى لمرضى فيروس سى سواء من خلال مراكز وزارة الصحة أو من خلال عيادات التأمين الصحى أو من خلال الصيدليات وقد أثبت العلاج بعقار السوفالدى التى يستخدم فى علاج التهاب الكبد الوبائى والمرضى بفيروس سى كفاءة عالية ونسبة شفاء كبيرة.

ولكن هناك بعد المحاذير والموانع التى يجب عندها عدم استخدام العلاج بالسوفالدى ونعرض فى تقرير مبسط أهم الموانع التى يجب عندها التوقف عن العلاج بعقار السوفالدى.

أولا: إذا كانت حالة الكبد أو الكلى بها مشاكل كبيرة أو إذا كنت على وشك عمل زراعة كبد عندا يجب التوقف عن تناول السوفالدى أو الامتناع عن العلاج به.

ثانياً: إذا كانت لدى الجسم حساسية من المادة الفعالة لعقار السوفالدى عندا أيضاً يجب الامتناع أو التوقف عن تناول السوفالدى.

ثالثاً: يمنع استخدام العلاج بعقار السوفالدى فى حالة السيدات الحوامل لأن السوفالدى له تأثير ضار على الجنين ويجب عدم تناول السوفالدى فى حالة الحمل.

رابعاً: فى حالة السيدات التى تقوم بالرضاعة الطبيعية يمنع استخدام عقار السوفالدى حيث أنه ينتقل من خلال لبن الأم إلى الطفل ويؤثر تأثير ضار على صحة الطفل.

خامساً: يمنع استخدام علاج عقار السوفالدى فى حالة تناول أدوية أخرى لعلاج فيروس سى بسبب حدم حدوث مضاعافات سيئة على صحة المريض.

سادساً: يوجد بعض الأدوية يمنع استخدام السوفالدى معها لذلك يجب استشارة الطبيب المتخصص فى حالة تناول السوفالدى مع عقارات أخرى لعلاج امراض أخرى أو لعلاج نفس المرض وهو فيروس سى الوبائى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *