موقع تن لاينز الإخباري

«طهران تنتصر دبلوماسياً».. وزير الخزانة الأمريكي يصدر ترخيصا مؤقتا لبيع النفط الإيراني

أعلن وزير الخزانة الأمريكي سكوت بيسنت أن الولايات المتحدة سمحت يوم الاثنين ببيع النفط الإيراني حتى شهر أغسطس بعد محادثات مثمرة بين طهران وواشنطن في سويسرا انطلقت أمس.

 ترخيص مؤقتا لبيع النفط الإيراني

وقال بيسنت :"في إطار هذا الإطار، أصدرت وزارة الخزانة ترخيصاً عاماً مؤقتاً لمدة 60 يوماً يُجيز إنتاج النفط الإيراني وتوريده وبيعه". وينتهي سريان هذا الترخيص في 21 أغسطس ما لم يتم تجديده.

 وزير الخزانة الأمريكي سكوت بيسنت

قال نائب الرئيس الأمريكي جيه دي فانس في وقت سابق من يوم الاثنين إنه تم إحراز تقدم كبير خلال المحادثات في سويسرا، مشيراً إلى إن طهران وافقت على السماح لمفتشي الأسلحة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالعودة إلى إيران. وقال بيسنت إن طهران التزمت بحرية المرور عبر مضيق هرمز.

رفعت البحرية الأمريكية، يوم الخميس، حصارها عن موانئ إيران ومناطقها الساحلية. وقد أعادت ناقلات النفط الإيرانية تشغيل أجهزة الإرسال والاستقبال الخاصة بها، بعد أن توقفت عن العمل خلال الحرب.

إيران تصدر 1.5 مليون برميل يومياً

كانت إيران تصدر عادةً أكثر من 1.5 مليون برميل يومياً قبل أن تفرض الولايات المتحدة حصارها في أبريل. وكانت معظم صادرات طهران النفطية تتجه إلى الصين. وانخفضت صادراتها إلى 260 ألف برميل يومياً فقط في مايومع بدء سريان الحصار.

ارتفعت حركة السفن عبر مضيق هرمز بشكل حاد إلى 35 عبوراً يوم السبت قبل أن تنخفض إلى 17 عبوراً يوم الأحد وسط ارتباك حول ما إذا كان المضيق مفتوحاً أم مغلقاً، وفقاً لبيانات من شركة الاستخبارات التجارية.

أخبار متعلقة :