تواصل مديرية الزراعة بمحافظة الفيوم جهودها اليومية لمتابعة انتظام صرف الأسمدة الزراعية للمزارعين، إلى جانب حصر الزراعات القائمة والتصدي للمخالفات الزراعية، وفي مقدمتها زراعات الأرز المخالفة، وذلك في إطار خطة الوزارة لضبط منظومة الدعم الزراعي والحفاظ على الرقعة الزراعية.
تأتي هذه الجهود تنفيذًا لتوجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور محمد هاني غنيم محافظ الفيوم، وبمتابعة الدكتور أحمد عضام رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة والمشرف على قطاع التعاون الزراعي وشؤون المديريات، والدكتور محمد شطا، والدكتورة رحاب عبد الله.
وتحت إشراف الدكتور أسامة دياب، تواصل المديرية المرور الميداني على الجمعيات الزراعية بمختلف مراكز المحافظة، للتأكد من انتظام عمليات صرف المقررات السمادية وفق الضوابط المحددة.
وفي هذا السياق، تابع المهندس أحمد حامد متولي سير العمل بمنظومة صرف الأسمدة، حيث قام المهندس عصام الدوح، مدير إدارة التعاون الزراعي بمركز الفيوم، والمهندس علي الأعرج، مدير إدارة التعاون الزراعي بمركز إطسا، بجولات ميدانية شملت جمعيتي الناصرية والبسيونية بمركز الفيوم، وجمعية منشأة رحمي بمركز إطسا.
متابعة انتظام عمليات الصرف والتأكد من وصول الأسمدة
وهدفت الجولات إلى متابعة انتظام عمليات الصرف والتأكد من وصول الأسمدة إلى مستحقيها من المزارعين، وفقًا للمساحات المنزرعة فعليًا والحصر المعتمد من الإدارات الزراعية، مع مطابقة البيانات على أرض الواقع لضمان الشفافية والعدالة في التوزيع.
كما شملت المتابعة تكثيف أعمال الرصد والتصدي لزراعات الأرز المخالفة، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين، في إطار الحفاظ على الموارد المائية ومنع الزراعات غير المصرح بها.
وفي السياق ذاته، عقدت الإدارة الزراعية بمركز إطسا، برئاسة المهندس ربيع قطب، اجتماعًا دوريًا لمتابعة مستجدات صرف الأسمدة والحصر الزراعي للموسم الصيفي، مع التأكيد على سرعة الانتهاء من أعمال الحصر ومراجعة البيانات بدقة.
وأكدت المديرية على ضرورة الإسراع في حصر كافة الزراعات القائمة، والعمل على حل أية معوقات تواجه المزارعين أو تؤثر على انتظام صرف الأسمدة، بما يضمن تقديم الخدمات الزراعية بالكفاءة المطلوبة وفي التوقيت المناسب.
وشدد وكيل وزارة الزراعة بالفيوم على استمرار المتابعة اليومية بكافة المراكز والجمعيات الزراعية، مع التيسير على المزارعين وضمان وصول الدعم الزراعي لمستحقيه، بما يسهم في دعم الإنتاج الزراعي وتحقيق الاستقرار للمزارعين بالمحافظة.




