أخبار عاجلة
بيراميدز يرفض التعاقد مع سيف الدين الجزيري -

بعد الضغط الأمريكي.. إسرائيل تستعد للانسحاب الجزئي من جنوب لبنان

بعد الضغط الأمريكي.. إسرائيل تستعد للانسحاب الجزئي من جنوب لبنان
بعد الضغط الأمريكي.. إسرائيل تستعد للانسحاب الجزئي من جنوب لبنان

كشفت مصادر إسرائيلية لصحيفة "هآرتس" العبرية، عن أن إسرائيل ولبنان سيبحثان خلال الأسبوع الجاري تحديد مناطق تجريبية في جنوب لبنان يتم فيها نقل المسئولية تدريجيًا من جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى الجيش اللبناني، وذلك ضمن إطار تفاهمات يجري التفاوض عليها بوساطة أمريكية.

وبحسب المصدر، فإن هذا الترتيب قد يتطلب انسحابًا جزئيًا لجيش الاحتلال الإسرائيلي من بعض نقاط ما يُعرف بالخط الأصفر، بينما لا تزال مسألة الانسحاب من منطقة تلة البوفور غير محسومة حتى الآن.

وأضاف المصدر أن هناك مناطق أخرى ستنتقل فيها المسئولية إلى الجيش اللبناني دون الحاجة إلى انسحاب إسرائيلي، نظرًا لعدم وجود انتشار عسكري إسرائيلي مباشر فيها حاليًا.

أوضح المصدر الإسرائيلي أن الجيش اللبناني سيعمل تحت إشراف أمريكي صارم، خصوصًا في المناطق التي سينسحب منها جيش الاحتلال الإسرائيلي، مشيرًا إلى أن واشنطن تبدي تفهمًا للموقف الإسرائيلي القاضي بضرورة استمرار الوجود العسكري في بعض المواقع.

انسحاب إسرائيلي من الجنوب اللبناني وجولة مفاوضات جديدة

كما أشار إلى أن الجانب الأمريكي لا يدفع باتجاه انسحاب إسرائيلي كامل، بل يفضل ترتيبات تدريجية تسمح للجيش اللبناني بإثبات قدرته على السيطرة الميدانية، في وقت لا ترغب فيه الحكومة اللبنانية، بحسب المصدر، في تقديم أي مكسب سياسي لحزب الله من خلال انسحاب واسع.

وأضاف أن بيروت تواجه ضغوطًا إقليمية، لكنها لا تسعى إلى انسحاب إسرائيلي شامل أو مفاجئ من أراضيها، كما أنها تتحفظ على مقترحات تتعلق بإشراك أطراف إقليمية أخرى في مواجهة حزب الله.

من المقرر أن تُعقد المحادثات بين الثلاثاء والخميس في العاصمة الأمريكية واشنطن، بمشاركة وفود دبلوماسية وعسكرية على مستوى السفراء، وبوساطة مباشرة من الولايات المتحدة.

ويأتي ذلك استكمالًا لمقترح إنشاء ما يسمى بالمناطق التجريبية، والذي تم طرحه في بيان مشترك سابق لوزارة الخارجية الأمريكية باسم الولايات المتحدة وإسرائيل ولبنان بعد جولة سابقة من المفاوضات.

وفي سياق متصل، قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إسرائيل ستبقى في ما وصفه بالمنطقة الأمنية داخل لبنان طالما كان ذلك ضروريًا لحماية المواطنين.

وأضاف أن الولايات المتحدة كانت ستتخذ الإجراء نفسه لو واجهت تهديدًا مماثلًا، عبر إنشاء منطقة عازلة واستهداف من وصفهم بالإرهابيين، على حد تعبيره.

من جانبه، أكد وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس أن إسرائيل لن تنسحب من منطقة البوفور، مشددًا على أنها جزء أساسي من ما تسميه تل أبيب المنطقة الأمنية في جنوب لبنان.