أخبار عاجلة
الداخلية تكشف ملابسات شكوى "مشاجرة المنصورة" -

نائب وزير الصحة ورئيس جامعة أسيوط يبحثان آليات تنفيذ مبادرة "الألف يوم الذهبية"

نائب وزير الصحة ورئيس جامعة أسيوط يبحثان آليات تنفيذ مبادرة "الألف يوم الذهبية"
نائب وزير الصحة ورئيس جامعة أسيوط يبحثان آليات تنفيذ مبادرة "الألف يوم الذهبية"

عقد الدكتور أحمد المنشاوي، رئيس جامعة أسيوط، اليوم الثلاثاء، بقاعة مجلس الجامعة، اجتماعًا تنسيقيًا مع الدكتورة عبلة الألفي، نائب وزير الصحة والسكان لشئون السكان وتنمية الأسرة، وذلك في إطار تنفيذ بروتوكول التعاون الذي تم توقيعه بين جامعة أسيوط ووزارة الصحة والسكان لتفعيل المبادرة الرئاسية "الألف يوم الذهبية لتنمية الأسرة المصرية" والاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية.

استهدف الاجتماع مناقشة آليات تنفيذ بنود بروتوكول التعاون المشترك، ووضع خطة عمل لتفعيل المبادرة الرئاسية داخل الجامعة والمستشفيات الجامعية والكليات ذات الصلة، بما يدعم جهود الدولة في الارتقاء بصحة الأسرة المصرية وتحسين الخصائص السكانية، في إطار المرحلة الثانية من الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية.

تعزيز الوعي المجتمعي بقضايا صحة الأم والطفل

كما تناول الاجتماع سبل الاستفادة من الإمكانات العلمية والأكاديمية والطبية لجامعة أسيوط في تعزيز الوعي المجتمعي بقضايا صحة الأم والطفل وتنمية الأسرة، بما يسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية الدولة لبناء الإنسان المصري.

حضر الاجتماع الدكتور محمد عدوي، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور علاء عطية، عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والدكتور محمد جمال، وكيل وزارة الصحة بأسيوط، والدكتورة فاطمة رشدي، عميدة كلية التمريض، إلى جانب عدد من القيادات الأكاديمية والطبية بالجامعة، من بينهم الدكتور أحمد إبراهيم، مدير مستشفى صحة المرأة، والدكتور ياسر فاروق، مدير مستشفى الأطفال الجامعي، والدكتور محمد محمود فتح الله، رئيس قسم النساء والتوليد، والدكتور جمال عسكر، رئيس قسم طب الأطفال.

وفي مستهل اللقاء، رحّب الدكتور أحمد المنشاوي بضيوف الجامعة من وزارة الصحة والسكان، مؤكدًا أن الاجتماع يأتي استكمالًا للتعاون المشترك بين الجانبين عقب توقيع بروتوكول التعاون الخاص بتفعيل المبادرة الرئاسية "الألف يوم الذهبية لتنمية الأسرة المصرية" والاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية، ومتطلعًا إلى أن تسهم هذه الجهود في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتحسين جودة الحياة للمواطنين.

وأعرب رئيس الجامعة عن تقديره لجهود وزارة الصحة والسكان والمجلس القومي للسكان في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية، وما تتضمنه من مبادرات مهمة تسهم في الارتقاء بصحة الأسرة المصرية وتحسين الخصائص السكانية، وفي مقدمتها مبادرة "الألف يوم الذهبية لتنمية الأسرة المصرية"، التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي في 22 أغسطس 2023، تأكيدًا على أولوية الاستثمار في الإنسان منذ المراحل الأولى من حياته.

 

وثمّن الدكتور أحمد المنشاوي رؤية الدولة المصرية بقيادة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، التي تضع الإنسان في صدارة أولوياتها وتولي اهتمامًا بالغًا ببناء قدراته منذ المراحل المبكرة من عمره، مؤكدًا أن هذه المبادرة تُجسد هذه الرؤية على أرض الواقع من خلال التركيز على الألف يوم الأولى بوصفها مرحلة محورية في تشكيل الصحة الجسدية والنفسية والعقلية للطفل.

 

كما توجّه رئيس جامعة أسيوط بخالص الشكر والتقدير إلى الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، تقديرًا لدعمه المتواصل للمبادرات الوطنية الهادفة إلى بناء الإنسان المصري والارتقاء بصحة الأسرة.

 

وأكد الدكتور أحمد المنشاوي أن نجاح مبادرة "الألف يوم الذهبية لتنمية الأسرة المصرية" يرتكز على تكامل الجهود بين مختلف التخصصات، مشيرًا إلى أن قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة يسهم في دعم التوعية والشراكات المجتمعية، بينما تقدم التخصصات الطبية والعلمية خبراتها في مجالات صحة الأم والطفل، إلى جانب الدور الحيوي للكوادر التمريضية في التواصل المباشر مع الأسر، فضلًا عن الدور المهم للإعلام في نشر الوعي الصحي وتوصيل الرسائل التوعوية بصورة فعالة.

 

وأكد رئيس الجامعة على استعداد جامعة أسيوط الكامل لتسخير خبراتها العلمية والأكاديمية والطبية لتنفيذ محاور بروتوكول التعاون المشترك، ودعم جهود الدولة في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية، والمساهمة في إنجاح المرحلة الحالية من مبادرة "الألف يوم الذهبية"، بما يحقق مستهدفات الجمهورية الجديدة في بناء أسرة مصرية أكثر صحة ووعيًا واستقرارًا.

 

ومن جانبها، أشادت الدكتورة عبلة الألفي بالدور المجتمعي والتنموي الذي تضطلع به جامعة أسيوط، مؤكدة أن الجامعات المصرية تمثل شريكًا رئيسيًا في دعم جهود الدولة لتحسين الخصائص السكانية وتعزيز الوعي الصحي لدى مختلف فئات المجتمع.

 

وشهد الاجتماع مناقشة عدد من المحاور التنفيذية المتعلقة بتفعيل مبادرة "الألف يوم الذهبية لتنمية الأسرة المصرية"، وآليات تنفيذ بنود بروتوكول التعاون المشترك، ودور الجامعة في دعم جهود التوعية المجتمعية، إلى جانب تعزيز التعاون بين الكليات والقطاعات المختلفة بالجامعة والمؤسسات الصحية المعنية، بما يضمن تنفيذ المبادرة بصورة متكاملة تسهم في تحسين المؤشرات الصحية والسكانية.

 

كما تناول الاجتماع أهمية الدور التوعوي الذي تضطلع به المؤسسات الإعلامية في دعم الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية، باعتبار الإعلام شريكًا رئيسيًا في نشر الرسائل الصحية وتصحيح المفاهيم المجتمعية وتعزيز الوعي بقضايا صحة الأم والطفل وتنمية الأسرة، فضلًا عن أهمية إشراك طلاب كلية التمريض في جهود التوعية الميدانية وتقديم المشورة الصحية للأسر والسيدات بشأن وسائل تنظيم الأسرة.

 

واستعرضت الدكتورة عبلة الألفي عددًا من المؤشرات السكانية والصحية بمحافظة أسيوط، مؤكدة أهمية تكثيف الجهود الطبية والتوعوية للحد من معدلات الولادة القيصرية غير المبررة، إلى جانب تعزيز التعاون مع جامعة أسيوط من خلال الاستفادة من خبرات أعضاء هيئة التدريس والكوادر الطبية في تقديم الدعم الفني ونشر الممارسات الإكلينيكية السليمة، بما يسهم في تحسين مؤشرات صحة الأم والطفل وتحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية.

 

شارك في الاجتماع من وفد وزارة الصحة والسكان المرافق للدكتورة عبلة الألفي كل من: الأستاذ أحمد خيري، مساعد نائب الوزير للعمليات، والأستاذ محمد مختار، مدير مكتب نائب الوزير، والدكتورة مرفت فؤاد، رئيس الإدارة المركزية لتنمية الأسرة، والدكتور سمير الدميري، رئيس الإدارة المركزية للرعاية الأولية، كما حضر من مديرية الشئون الصحية بأسيوط، والأستاذ حسني رجب، مدير العلاقات العامة ومسئول إعلام تنظيم الأسرة بالمديرية.

1000800290
1000800290
1000800288
1000800288
1000800287
1000800287
1000800286
1000800286
1000800285
1000800285
1000800284
1000800284