أخبار عاجلة
ملخص مباراة كرواتيا وبنما في كأس العالم 2026 -

لماذا تتمسك واشنطن بهدف "صفر تخصيب" في أي اتفاق نووي مع إيران؟

لماذا تتمسك واشنطن بهدف "صفر تخصيب" في أي اتفاق نووي مع إيران؟
لماذا تتمسك واشنطن بهدف "صفر تخصيب" في أي اتفاق نووي مع إيران؟

أكد طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية، أن تقييم معادلات الربح والخسارة في الاتفاق الأخير بين واشنطن وطهران يرتبط بطبيعة التوازنات الإقليمية، مشيرًا إلى أن مبادئ مذكرة التفاهم الحالية تشكل إطارًا عامًا، بينما ستكون اللجان الأربع المشكلة لإدارة التفاوض هي المحك الحقيقي لتحديد الطرف الرابح ومدى التنازلات المقدمة خلال فترة الـ 60 يومًا المقبلة.

وأوضح خلال لقاء تليفزيونى على فضائية القاهرة الإخبارية، أن الجانب الإيراني حقق مكسبًا وانتصارًا مبدئيًا في الإطار العام للمفاوضات من خلال نجاحه في توظيف ورقة مضيق هرمز، بالإضافة إلى اتساع مساحة الحركة الدبلوماسية لطهران، وهو ما تجلى في زيارة الرئيس الإيراني الحافلة لباكستان لاستثمار الإنجازات الأخيرة، وزيارته إلى سلطنة عمان لتفعيل الهيئة المشتركة وبحث ملفات الخدمات والرسوم الجمركية.

وأشار إلى وجود إشكالية معقدة تتعلق بآليات التفتيش والتحقق ومستقبل المنشآت التي تعرضت للاستهداف، خاصة بعدما قام الطرفان بـ "شيطنة" مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مؤكدًا عدم قبول إيران بنصف حل أو خيارات رمادية.

وأكد ضرورة التفريق بين النووي السلمي والعسكري، حيث أن النووي هو النووي، وأن خبرة العلماء التراكمية هي ذاتها المستخدمة في كلا المسارين، وحين تمتلك الدولة الخبرة العملية يصبح التحول نحو الاستخدام العسكري مجرد "قرار سياسي".

 وشدد على أن الضمانة الأساسية لأمريكا تكمن في الوصول إلى "صفر تخصيب"، لاسيما وأن طهران كانت قد وصلت لمستوى تخصيب بنسبة 60%، وبات وصولها إلى مرحلة العتبة النووية أمرًا واردًا وسهل التحقق.