قال الدكتور مختار غباشي، الأمين العام لمركز الفارابي للدراسات، إنه يتمنى انضمام طرف خامس إقليمي، وتحديدًا إيران، إلى التحالف الرباعي الذي يضم مصر وتركيا والسعودية وباكستان، معتبرًا أن هذه الرباعية تمثل قوة إقليمية مهمة في ظل تراجع الدور الأمريكي.
وأضاف غباشي، خلال استضافته ببرنامج «من مصر» المُذاع عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن دخول إيران إلى هذا التحالف سيغيّر بشكل كبير واقع الشرق الأوسط، ويمنح القدرة على التحكم في ملفات عديدة وطرح حلول لأزمات معقدة، خاصة بعد الحرب التي أفرزت واقعًا جديدًا قلّص من قدرة الولايات المتحدة على التحكم في المنطقة.
وأشار إلى أن هذا الفراغ الاستراتيجي يحتاج إلى ملء من جانب القوى الإقليمية المؤثرة، موضحًا أن انضمام إيران سيمنح التحالف القدرة على صياغة حلول لقضايا المنطقة، في ظل استمرار التعقيدات الدولية والإقليمية.
وأكد أن معظم قضايا المنطقة ما زالت معلقة دون حلول سياسية أو دبلوماسية، بدءًا من القضية الفلسطينية التي تمر بمرحلة انهيار خطيرة وتحتاج إلى إنقاذ، مرورًا بالأوضاع في السودان ولبنان التي ما زالت عصية على الحل، حيث يعيش لبنان حالة من التيه بين النفوذ الإيراني والضغوط الأمريكية والإسرائيلية.
" title="د. مختار غباشي: أزمات المنطقة لا تزال رهينة الحلول السياسية والقضية الفلسطينية تواجه مرحلة حرجة" frameborder="0">



