قال الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بمركز البحوث الزراعية، إن ارتفاع درجات الحرارة خلال هذه الفترة من العام يعد أمرًا طبيعيًا، موضحًا أن فصل الصيف بدأ فلكيًا في مصر يوم 21 يونيو.
وأضاف فهيم، خلال تصريحاته لبرنامج “ستوديو إكسترا”، والمذاع عبر فضائية “إكسترا نيوز”، أن النصف الثاني من شهر بؤونة معروف تاريخيًا بارتفاع درجات الحرارة، مشيرًا إلى أن الأجداد أطلقوا عليه اسم "بؤونة أبو الحرارة الملعونة"، إلا أن الأوضاع الحالية تشير إلى أن الصيف يسير بصورة طبيعية حتى الآن.
وأوضح أن المواطنين بدأوا يشعرون بارتفاع الحرارة خلال ساعات الظهيرة، لكن الموسم الصيفي الحالي يختلف نسبيًا عن السنوات الماضية، مؤكدًا أن الأجواء ما زالت ضمن المعدلات الطبيعية.
وأشار إلى أنه اعتبارًا من يوم الجمعة، ووفقًا لبيانات هيئة الأرصاد الجوية، سيكون هناك ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة، لكنه لن يصل إلى مستوى الموجات شديدة الحرارة أو الظروف الاستثنائية التي قد تثير القلق.
الصيف الحالي تأخر نسبيًا مقارنة بالأعوام السابقة
وأكد أن الصيف الحالي تأخر نسبيًا مقارنة بالأعوام السابقة، موضحًا أن فصل الربيع شهد موجات حر مبكرة استمرت قرابة شهر، ووصلت خلالها درجات الحرارة في بعض مناطق الصعيد إلى 47 و48 درجة مئوية.
وتابع، أن البداية الهادئة للصيف لا تعني استمرار الأجواء بهذه الصورة طوال الموسم، مشيرًا إلى أن طبيعة الصيف في مصر تتسم بارتفاع درجات الحرارة، وهو ما يتوقع خلال الفترة المقبلة.




