افتتح الدكتور عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، يرافقه الدكتور أيمن عباس، رئيس الإدارة المركزية للأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان بوزارة الصحة والسكان، قسمًا جديدًا للحجز الإلزامي لمرضى الإدمان بمركز العزيمة بمحافظة البحر الأحمر.
تقديم خدمات العلاج والتأهيل مجانًا
ويأتي افتتاح القسم الجديد بالتزامن مع استمرار تقديم خدمات العلاج والتأهيل مجانًا للمرضى الراغبين في التعافي من خلال التواصل مع الخط الساخن لصندوق مكافحة الإدمان «16023»، وذلك ضمن الفعاليات التي ينظمها الصندوق احتفالًا باليوم العالمي لمكافحة المخدرات والاتجار غير المشروع بها، الذي يوافق السادس والعشرين من يونيو من كل عام.
ويُعد مركز العزيمة لعلاج وتأهيل مرضى الإدمان بالبحر الأحمر واحدًا من ثلاثة مراكز افتتحها رئيس الجمهورية في محافظات البحر الأحمر وبورسعيد ومطروح، ليصل عدد المراكز التابعة للصندوق والجهات الشريكة مع الخط الساخن «16023» إلى 35 مركزًا علاجيًا موزعة على 20 محافظة.
وخلال الزيارة، تفقد الدكتور عمرو عثمان والدكتور أيمن عباس قسم الحجز الإلزامي الجديد، للاطمئنان على جاهزيته وتوفير جميع الخدمات الطبية والعلاجية والتأهيلية لمرضى الإدمان من أبناء البحر الأحمر والمحافظات المجاورة، بما يتوافق مع المعايير الدولية المعتمدة.
وتنص ضوابط الحجز الإلزامي على ضرورة توجه أحد أقارب المريض من الدرجة الأولى إلى مركز العزيمة دون اصطحاب المريض في اليوم ذاته، لاستكمال الإجراءات والحصول على الموافقة الكتابية اللازمة وفق القواعد المنظمة، بعد التواصل مسبقًا مع الخط الساخن لصندوق مكافحة الإدمان «16023» أو الخط الساخن للأمانة العامة للصحة النفسية «16328» لتحديد موعد الحضور ومعرفة التفاصيل.
كما تشترط إجراءات الحجز الإلزامي أن تكون حالة المريض تشكل خطرًا على نفسه أو على الآخرين، وأن يحضر إلى المركز في الموعد المحدد وهو بكامل وعيه لإجراء الفحوصات الطبية والنفسية اللازمة، على أن يتم تقييم حالته من قبل المجلس القومي للصحة النفسية لتحديد مدى حاجته إلى الحجز الإلزامي. وتُقدم جميع الخدمات العلاجية والتأهيلية مجانًا وفي سرية كاملة وفق أعلى المعايير المهنية.
ويعتمد برنامج التأهيل داخل مراكز العزيمة على مجموعة متكاملة من البرامج تشمل التأهيل النفسي والعلاج المعرفي السلوكي وبرامج الوقاية من الانتكاسة، إضافة إلى التأهيل المهني من خلال العلاج بالعمل، والتأهيل البدني عبر الأنشطة الرياضية، إلى جانب البرامج الترفيهية اليومية. كما يركز البرنامج على دمج المتعافين في المجتمع من خلال تدريبهم على مهن وحرف يحتاجها سوق العمل، مع توفير خدمات المتابعة والرعاية اللاحقة مجانًا.
يُذكر أن صندوق مكافحة الإدمان كان قد افتتح أول قسم للحجز الإلزامي بمركز إمبابة لعلاج الإدمان، ثم قسمًا مماثلًا بمستشفى المعمورة للصحة النفسية بالإسكندرية، في إطار التوسع في تقديم الخدمات العلاجية للمرضى، بالتوازي مع استقبال الحالات الراغبة في العلاج الطوعي.
وفي سياق متصل، شهد الدكتور عمرو عثمان والدكتور أيمن عباس، احتفالية تخرج 100 متعافٍ من الإدمان بمركز العزيمة لعلاج وتأهيل مرضى الإدمان بمحافظة البحر الأحمر، بعد إتمامهم البرامج العلاجية والتأهيلية بالمركز، وحصولهم على الخدمات اللازمة مجانًا ووفقًا للمعايير الدولية المعتمدة.




