كشفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عن جهود الهيئة العامة للخدمات البيطرية في تنفيذ برنامج موسع للندوات الإرشادية البيطرية بمختلف المحافظات خلال مايو الماضى، فقد تم تنفيذ 6753 ندوة إرشادية، في إطار خطة الوزارة لتكثيف جهود الإرشاد البيطري، ورفع وعي المربين، ودعم الوقاية وتحسين صحة الحيوان.
وقال الدكتور حامد الأقنص، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، إن الندوات تأتي تنفيذًا لتوجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بتعزيز دور الإرشاد البيطري كأحد أهم أدوات حماية الثروة الحيوانية والداجنة، ورفع الوعي بالممارسات الصحية السليمة.
وأوضح "الأقنص" أن الندوات تناولت عددًا من المحاور، منها 2493 ندوة في مجالات الوقاية والأمن الحيوي، 843 ندوة حول الرفق بالحيوان ومرض السعار، فضلًا عن 433 ندوة عن أنفلونزا الطيور والتربية المنزلية الآمنة.
وأضاف أن الهيئة نفذت أيضًا 363 ندوة للتوعية بالأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، 249 ندوة عن أعمال التفتيش على اللحوم والمجازر وسلامة الغذاء، و196 ندوة في مجالات رعاية الحيوان وتحسين أساليب التربية والرعاية الصحية.
وأشار رئيس الهيئة إلى استمرار تنفيذ جهود التوعية في الترقيم والتسجيل، الرعاية التناسلية، تجميع الألبان، التأمين على الماشية، والصحة العامة، بما يسهم في رفع كفاءة الإنتاج وتحسين الخدمات البيطرية المقدمة للمربين.
وأكد “الأقنص” أن الأنشطة الإرشادية تُنفذ بالتوازي مع حملات التحصين والتقصي الوبائي والرقابة البيطرية على الأسواق والمجازر، بما يسهم في تعزيز منظومة الأمن الغذائي والحفاظ على صحة الإنسان والحيوان.
وفي السياق ذاته، دعت هيئة الخدمات البيطرية، المربين للتعاون مع فرق الإرشاد والاستفادة من الخدمات المجانية المقدمة من خلال الوحدات البيطرية، والإبلاغ عن أي حالات اشتباه مرضي عبر الخط الساخن 19561.




