أخبار عاجلة

ذاكرة الأيام... "عبد الناصر" يبدأ ولايته الرئاسية الثانية

ذاكرة الأيام... "عبد الناصر" يبدأ ولايته الرئاسية الثانية
ذاكرة الأيام... "عبد الناصر" يبدأ ولايته الرئاسية الثانية

في مثل هذا اليوم الخامس والعشرين من يونيو عام 1965 تولى الرئيس الراحل جمال عبد الناصر رئاسة الجمهورية العربية المتحدة لفترة رئاسية ثانية بعد الاستفتاء الرئاسي الذي أجري في ذلك العام والذي جاء فيه ترشيحه بالتزكية لمنصب رئيس الجمهورية.

وحصل عبدالناصر في الاستفتاء على ما يقرب من سبعة ملايين صوت بنسبة بلغت نحو 99.9% بينما وصلت نسبة المشاركة في التصويت إلى 98.5% ليواصل قيادة البلاد خلال مرحلة شهدت العديد من الأحداث السياسية والتاريخية المهمة.

 

عقب الثورة تولى عبد الناصر منصب نائب رئيس الوزراء في الحكومة الجديدة ثم ترك الخدمة العسكرية وتدرج في المناصب السياسية حتى أصبح رئيسا للوزراء قبل أن يتم اختياره رئيسا للجمهورية للمرة الأولى في 25 يونيو 1956 عقب استفتاء شعبي أجري في 23 يونيو من العام نفسه.

 

وشهدت فترة حكمه العديد من المحطات المهمة من بينها تأميم قناة السويس عام 1956 وبناء السد العالي إضافة إلى مشاركته في القضايا العربية والدولية خلال فترة اتسمت بالصراعات السياسية.

 

وإثر حرب 1967 أعلن عبد الناصر استقالته من جميع مناصبه السياسية إلا أنه تراجع عنها عقب خروج مظاهرات شعبية واسعة طالبت بعودته إلى الحكم وخلال الفترة التالية ركز على إعادة بناء القوات المسلحة وبدأ حرب الاستنزاف بهدف استعادة الأراضي التي فقدتها مصر.

 

وفي عام 1970 وبعد اختتام أعمال قمة جامعة الدول العربية رحل جمال عبد الناصر إثر أزمة قلبية مفاجئة وخرج الملايين لتشييع جنازته في القاهرة حيث شارك أكثر من خمسة ملايين شخص في وداع أحد أبرز الزعماء في تاريخ مصر الحديث.