أخبار عاجلة

رئيسة مكتب أطباء السودان: استمرار الحرب يمنع سهولة تدفق المساعدات الإنسانية

رئيسة مكتب أطباء السودان: استمرار الحرب يمنع سهولة تدفق المساعدات الإنسانية
رئيسة مكتب أطباء السودان: استمرار الحرب يمنع سهولة تدفق المساعدات الإنسانية

قالت الدكتورة نازك أبو زيد، رئيسة مكتب أطباء السودان لحقوق الإنسان، إنه بمجرد توقف القتال، ستتمكن المساعدات الإنسانية من التدفق بصورة طبيعية إلى المناطق المتضررة، لأن الأوضاع الأمنية الحالية تُعد السبب الرئيسي الذي يعيق وصول هذه المساعدات التي يعتمد عليها ملايين السكان.

أضافت خلال مداخلة مع الإعلامية منى عوكل، على قناة القاهرة الإخبارية، أنه حتى قوافل الإغاثة الإنسانية لم تسلم من الاستهداف؛ إذ تعرضت بعض الشاحنات المحملة بالمواد الغذائية للهجمات، كما تمت مصادرة بعضها وإحراقها، فضلًا عن استهداف العاملين في المجال الإنساني أنفسهم، ومنذ بداية الحرب وحتى الآن، والتي دخلت عامها الرابع، قُتل أو استُهدف أكثر من 60 موظفًا وعاملًا في المنظمات الإنسانية والإغاثية.

وأكدت أن استتباب الأمن ووقف الأعمال القتالية يُعدان العامل الأهم في ضمان وصول المساعدات إلى مستحقيها وتخفيف معاناة السكان.

وتابعت: "أما فيما يتعلق بإمكانية تصاعد حركة النزوح الداخلي في حال استمرار الأزمة، فإن هذا الأمر يحدث بالفعل على أرض الواقع، فعلى سبيل المثال، تشهد مدينة الأبيض، عاصمة ولاية شمال كردفان، حالة من الحصار، الأمر الذي أدى إلى موجات نزوح متزايدة".

وواصلت: "نشهد حاليًا انتقال أعداد كبيرة من السكان من ولايات كردفان المختلفة إلى ولايات أخرى تُعد أكثر أمنًا نسبيًا، مثل ولاية النيل الأبيض، إضافة إلى التوجه نحو مدينة أم درمان في العاصمة القومية ومناطق أخرى بحثًا عن الأمان وفرص الحصول على المساعدات والخدمات الأساسية".

وأوضحت أنه مع استمرار الأزمة وتراجع مستويات الدعم الإنساني، يُتوقع أن تتزايد هذه التحركات السكانية، ما سيشكل ضغطًا إضافيًا على المناطق المستقبلة للنازحين، ويزيد من حجم التحديات الإنسانية والخدمية التي تواجهها.