شنت مديرية التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الفيوم حملة رقابية مكثفة على الأسواق والمنشآت الغذائية، أسفرت عن ضبط مصنع عصائر وآيس كريم يعمل بدون ترخيص، ويستخدم ألوانًا صناعية محظور استخدامها بكميات كبيرة قد تؤثر سلبًا على الصحة العامة للمواطنين.
جاءت الحملة في إطار توجيهات وزارة التموين والتجارة الداخلية ومحافظة الفيوم بتشديد الرقابة على الأسواق، ومواجهة كافة صور الغش التجاري والتلاعب في السلع الغذائية، حفاظًا على صحة المواطنين وضمان وصول منتجات آمنة وصالحة للاستهلاك.
وجود مصنع "بير السلم" غير مرخص يقوم بإنتاج العصائر والآيس كريم
وكشفت التحريات الميدانية عن وجود مصنع غير مرخص يقوم بإنتاج العصائر والآيس كريم باستخدام خامات مجهولة المصدر، إلى جانب استخدام ألوان صناعية بكميات مفرطة ومخالفة للاشتراطات الصحية المعتمدة، وهو ما يشكل خطرًا مباشرًا على المستهلكين.
وخلال المداهمة، تمكنت الحملة من ضبط كميات من المواد الخام المستخدمة في التصنيع، إلى جانب كميات من المنتج النهائي المعد للتداول بالأسواق، فضلًا عن التحفظ على الألوان الصناعية المستخدمة في الإنتاج لفحصها والتأكد من مدى مطابقتها للمواصفات القياسية.
كما تبين استخدام المصنع لأسطوانات غاز منزلية صغيرة مخصصة للاستخدام المنزلي فقط، بالمخالفة للقوانين المنظمة، حيث يحظر استخدامها في الأنشطة الصناعية لما تمثله من خطورة على العاملين والمحيطين بالمكان.
وأكدت مديرية التموين أن الحملات مستمرة بشكل يومي على كافة الأنشطة التجارية والصناعية والغذائية لضبط المخالفين، واتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة ضدهم، مشيرة إلى أن مثل هذه الممارسات تمثل تهديدًا مباشرًا للصحة العامة.
كما شددت المديرية على أهمية التزام أصحاب المنشآت الغذائية بالحصول على التراخيص اللازمة، واتباع الاشتراطات الصحية والفنية المعتمدة، لضمان سلامة المنتجات وحماية المستهلكين من السلع مجهولة المصدر أو الضارة.
وتم تحرير المحاضر اللازمة ضد القائمين على المصنع، والتحفظ على المضبوطات، وإخطار النيابة العامة لمباشرة التحقيقات واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.




