أخبار عاجلة

"الهوية والعروبة في مواجهة تحديات العصر" في ملتقى أدباء وسط الصعيد

"الهوية والعروبة في مواجهة تحديات العصر" في ملتقى أدباء وسط الصعيد
"الهوية والعروبة في مواجهة تحديات العصر" في ملتقى أدباء وسط الصعيد

تواصلت فعاليات الملتقى الإقليمي الثالث والعشرين لأدباء وسط الصعيد، الذي يقام بمحافظة المنيا تحت عنوان "الثقافة بين الهوية والتحولات الأدبية"، برعاية د.جيهان زكي وزيرة الثقافة واللواء عماد كدواني، محافظ المنيا، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة الفنان هشام عطوة.

شهدت مكتبة مصر العامة الجلسة البحثية الثالثة تحت عنوان "الهوية والعروبة في ظل تحديات العصر" أدارها د.عماد حسيب، أستاذ النقد بكلية دار العلوم، وشارك بها د. ثروت عكاشة السنوسي، ومصطفى ضبع، وعصام مهران.

الملتقى الإقليمي الثالث والعشرين لأدباء وسط الصعيد

واستهلت الجلسة ببحث ناقش خلاله د.ثروت عكاشة السنوسي، مفهوم الهوية العربية وأبعادها النظرية ودورها في الحفاظ على الخصوصية الحضارية. 

كما تضمن تحليلا للعلاقة بين الهوية والأدب بجانب رصد تجليات الهوية في الأدب الحديث والمعاصر مع تقديم نماذج تطبيقية وصولا إلى مناقشة التحديات التي تواجه الهوية العربية في ظل العولمة. 

واختتم عكاشة حديثه مؤكدًا أن الهوية ليست معطى جامدا، بل بناء تاريخي وثقافي متجدد يتشكل عبر اللغة والدين والتراث والقيم والذاكرة الجمعية ومن ثم فإن دراسة الهوية العربية تقتضي النظر إليها بوصفها مشروعا حضاريا مفتوحا قادرا على التطور دون التفريط في مقاوماته الأساسية.

جاء البحث الثاني بعنوان "الهوية والعروبة في ظل تحديات العصر.. قراءة في خصوصية الهوية المصرية وتفاعلها مع الفضاء العربي" وقدمه د. مصطفى ضبع، رئيس نادي أدب القصر بالوادي الجديد، وناقش خلاله مفهوم الهوية في ظل المتغيرات الدولية والتكنولوجية الحديثة، كما تطرق إلى علاقة الأدب بالهوية، والوسائط التي تجعل القاريء أو الجمهور يتمسك بهويته المصرية والعربية فكريا وثقافيا، مع توضيح تأثير التكوين الثقافي والاجتماعي والحضاري والزراعي، واللغة في تكوين الهوية.

أما البحث الثالث قدمه الكاتب والأديب عصام مهران، وجاء بعنوان "الهوية الأدبية بين الواقع والافتراضي.. الصعيد نموذجا" تحدث خلاله عن دور الحكايات والموروثات الشعبية في تكوين الهوية في مجتمعات الصعيد، واختلاف ذلك عن المجتمعات في الوجه البحري.

صورة من الملتقى
صورة من الملتقى

عقدت الجلسة بحضور الشاعر وليد فؤاد، مدير عام الإدارة العامة للثقافة العامة، والشاعر أسامة أبو النجا أمين عام الملتقى، واختتمت بنقاشات حول الأبحاث المقدمة، بمشاركة المهندس أحمد صلاح، د.هند محسن، عصام خلف رئيس الملتقى، الشاعر عبد الحافظ بخيت، أحمد نادي، جيهان شعيب، وشعبان كامل.

وعلى هامش فعاليات الملتقى، نظمت جولة نيلية بالتنسيق مع ديوان عام محافظة المنيا، ممثلا في إدارة السياحة، بمشاركة ضيوف الملتقى من أدباء وشعراء وكتاب محافظات المنيا، وأسيوط، وسوهاج، والوادي الجديد. وشهدت الرحلة أجواء ثقافية ثرية، حيث دارت حوارات ونقاشات مفتوحة بين المشاركين حول قضايا الملتقى.

ويعقد الملتقى برئاسة د.عصام خلف، وينفذ من خلال الإدارة العامة للثقافة العامة، التابعة للإدارة المركزية للشئون الثقافية، بالتعاون مع فرع ثقافة المنيا، وتختتم فعالياته غدا الجمعة مع جلسة التوصيات التي تعقد في الحادية عشرة والنصف صباحا.

صورة من الملتقى
صورة من الملتقى