أخبار عاجلة

نتنياهو: الانسحاب من لبنان مشروط بنزع سلاح حزب الله

نتنياهو: الانسحاب من لبنان مشروط بنزع سلاح حزب الله
نتنياهو: الانسحاب من لبنان مشروط بنزع سلاح حزب الله

أفادت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، حدد منطقتين وصفهما بـ"التجريبيتين" للانسحاب العسكري في جنوب لبنان، مؤكدًا أن هذه الخطوة لن تؤثر على مساحة الحزام الأمني الذي تعتزم إسرائيل الإبقاء عليه في المنطقة.

المناطق المقترحة للانسحاب الإسرائيلي من لبنان

وذكرت الإذاعة أن نتنياهو أوضح أن المناطق المقترحة للانسحاب تشمل منطقة صغيرة تقع شمال نهر الليطاني وأخرى شمال الحزام الأمني، في إطار ترتيبات ميدانية يجري بحثها على الحدود اللبنانية.

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، حسب الإذاعة، أن أي انسحاب إسرائيلي من الأراضي اللبنانية لن يتم إلا بعد نزع سلاح حزب الله، مشددًا على أن هذا الشرط يمثل جزءًا أساسيًا من الرؤية الأمنية الإسرائيلية المتعلقة بمستقبل الوضع في جنوب لبنان.

وأشارت إذاعة جيش الاحتلال إلى أن الجيش الإسرائيلي يستعد خلال الفترة القريبة المقبلة لإجراء عمليات تبديل بين الألوية المنتشرة في قطاع غزة وتلك العاملة في جنوب لبنان، في خطوة تهدف إلى إعادة تنظيم الانتشار العسكري وتوزيع المهام بين الوحدات القتالية على الجبهتين.

وأضافت الإذاعة أن الجيش يعتزم تقليص حجم قواته المنتشرة في جنوب لبنان، من خلال سحب جزء من الألوية المقاتلة من المنطقة وإعادة تأهيلها ورفع مستوى جاهزيتها العملياتية، بما يتيح للقوات الإسرائيلية الحفاظ على كفاءتها القتالية واستعدادها لأي تطورات ميدانية محتملة.

وتأتي هذه التصريحات في ظل استمرار التوتر الأمني على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، وسط مساعٍ إسرائيلية لإعادة ترتيب انتشار قواتها وتحديد آليات التعامل مع الوضع الأمني في جنوب لبنان، بالتوازي مع استمرار العمليات العسكرية والتحديات الأمنية التي تواجهها على أكثر من جبهة في المنطقة.

وتدعم الولايات المتحدة ودول عربية وأوروبية الوصول إلى اتفاق نهائي لوقف إطلاق النار بين إسرائيل ولبنان لدعم الاستقرار الإقليمي.