موقع تن لاينز الإخباري

سي إن إن: المفاوضات الأمريكية الإيرانية تسير بشكل بنّاء

أعلن الوسطاء أن المفاوضات الأمريكية الإيرانية اختُتمت بشكل بنّاء في سويسرا ليلة أمس، وأن المحادثات الفنية ستُستأنف هذا الأسبوع، وذلك بعد أن عرقلت تهديدات الرئيس دونالد ترامب التقدم، وفقا لما نقلته الشبكة الأمريكية سي ان ان.

المفاوضات الأمريكية الإيرانية

وصرح وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي بأنه تم رفع العقوبات المفروضة على نفط بلاده، والإفراج عن بعض أصولها المجمدة في الخارج. كما أعلن عن إطلاق "خطة شاملة لإعادة إعمار وتنمية إيران".

وأفاد الوسطاء من باكستان وقطر بأن الولايات المتحدة وإيران اتفقتا على تشكيل لجنة رفيعة المستوى لتوفير "إشراف سياسي على الوساطة". 

وأوضح الوسطاء في بيان مشترك أن المفاوضين التابعين للجنة سيقودون مجموعات تُعنى بالقضايا النووية والعقوبات وغيرها من الوسائل لتنفيذ الاتفاق الأمريكي الإيراني.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، إسماعيل بقائي، إنه "تم إحراز تقدم جيد"، وهي نتيجة مفاجئة بعد فترة طويلة من عدم اليقين.

وسبق وأفاد مصدر إيراني لشبكة CNN أن المحادثات توقفت بعد أن هاجم ترامب إيران في مقابلة مع فوكس نيوز. هدد ترامب باستئناف قصف إيران والسيطرة على مضيق هرمز، قائلًا: "إذا لم يتوصلوا إلى اتفاق، فسنفرض رسوم عبور".

وقال بقائي، وفقًا لوسائل الإعلام الرسمية، إن إيران رفضت في البداية الاستمرار بعد بث تهديدات ترامب، وارتفعت أسعار النفط.

وكان ترامب قد اقترح سابقًا أن تفرض الولايات المتحدة رسوم عبور على المضيق، مع إصراره على عدم السماح لإيران بذلك مطلقًا. في الأسبوع الماضي، صرّح ترامب بأن الاتفاق الأمريكي الإيراني سيضمن أن يكون مضيق هرمز "مفتوحًا بشكل دائم".

مضيق هرمز 

لكن بعد انتهاء المحادثات في سويسرا، أعلنت قطر وباكستان أن إيران والولايات المتحدة قد أنشأتا "خط اتصال" لإدارة أي حوادث في مضيق هرمز، مما رفع الآمال في استقرار هذا الممر الحيوي لتجارة النفط.

وقد أُنشئ هذا الخط "لتجنب الحوادث وسوء الفهم بهدف ضمان مرور آمن للسفن التجارية" خلال فترة الستين يومًا المحددة في الاتفاق الأمريكي الإيراني.

كما أفاد وسطاء بأن الولايات المتحدة وإيران اتفقتا على إنشاء "خلية لفض الاشتباك" تضم لبنان، بتيسير من قطر وباكستان، لضمان إنهاء العمليات العسكرية في لبنان.

أخبار متعلقة :