قالت النائبة زينب بشير، عضو مجلس النواب، إن خطة التنمية الاقتصادية ومشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2026/2027 أمام المجلس تتسم بالطموح وتعكس مستهدفات مهمة.
جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار هشام بدوي، اليوم، لمناقشة مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2026/2027.
وأكدت "بشير" أن المرحلة الاقتصادية الحالية تفرض النظر إلى الخطة باعتبارها ليست مجرد أرقام واعتمادات مالية، بل اختيار لمسار الدولة خلال السنوات المقبلة، متسائلة: أين سننافس؟ وكيف سنجذب الاستثمارات؟ وما القطاعات التي يمكن أن تمنح الاقتصاد المصري قفزة حقيقية؟
وأضافت أن الربط بين قطاع الطاقة والذكاء الاصطناعي ومراكز البيانات أصبح خيارًا اقتصاديًا مهمًا ومسارًا مستقبليًا يجب المضي فيه بجرأة وحزم، مشيرة إلى أن قطاع الطاقة يمثل أساس أي توسع صناعي أو إنشاء مراكز بيانات أو مشروعات تكنولوجية.
وأوضحت عضو مجلس النواب أن المطلوب لا يقتصر على حجم الاستثمارات، بل يمتد إلى قياس الأثر الحقيقي على تكاليف الإنتاج وتقليل الفاقد وضمان استقرار الإمدادات.
وفيما يتعلق بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أشارت إلى أنه يساهم بنحو 2.5% من الناتج المحلي الإجمالي، معتبرة أن هذه النسبة أقل من الإمكانات المتاحة، مؤكدة أن القطاع قادر على أن يكون محركًا رئيسيًا للنمو، وأن الذكاء الاصطناعي لم يعد مستقبلًا بعيدًا بل اقتصادًا قائمًا بذاته.
واختتمت بأن التقارير أشارت إيجابيًا إلى مشروعات مراكز البيانات الضخمة باعتبارها مصدرًا مهمًا للعملة الصعبة، لكنها تحتاج إلى توافر عدد من الشروط الأساسية لضمان تحقيق الاستفادة المرجوة.
أخبار متعلقة :