موقع تن لاينز الإخباري

"القاهرة الإخبارية": إسرائيل تدرس الانسحاب الجزئي من بعض مناطق جنوب لبنان

قالت دانا أبو شمسية، مراسلة القاهرة الإخبارية، إن تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن البقاء في المنطقة الأمنية جنوب لبنان، وحديث وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير عن أهمية أو ضرورة مهاجمة العاصمة اللبنانية بيروت، تأتى فى إطار التهديدات التي يسوق إليها المستوى السياسي والأمني الإسرائيلي، بهدف توجيه رسالة إلى الشارع الإسرائيلي مفادها أن تل أبيب لم تُهزم وأنه لا توجد إملاءات أمريكية عليها أو قيود تحد من حرية عملها العسكري في الجنوب اللبناني، وأنه لا يوجد ربط بين الساحتين الإيرانية واللبنانية.

وأكدت أبوشمسية خلال مداخلة عبر زووم مع قناة القاهرة الإخبارية، أن هذه التصريحات تتكرر وجميعها تصب في الهدف نفسه وهو عدم الانسحاب الإسرائيلي من الجنوب اللبناني والحفاظ على حرية العمل العسكري، إلا أن ذلك يبقى مرتبطا بوجود تهديدات طارئة وجدية وآنية، أي في حال حدوث أي تحرك لعناصر حزب الله، أو إذا رصد جيش الاحتلال منصات لإطلاق الصواريخ أو الطائرات المسيّرة جاهزة للإطلاق باتجاه الحدود الشمالية.

وأوضحت أن هذه التصريحات تأتي في إطار محاولة حفظ ماء الوجه الإسرائيلي، فرغم هذه التصريحات، كان أحد المسؤولين الإسرائيليين قد صرح لوسائل إعلام عبرية بأن إسرائيل تدرس كبادرة حسن نية الانسحاب الجزئي من بعض المناطق أو تطبيق ما يعرف بالمناطق التجريبية.

وأضافت أنه بذلك سيكون هناك انسحاب تدريجي من المنطقة الصفراء، خاصة أن بعض وسائل الإعلام الإسرائيلية تشير إلى أن أولى عمليات الانسحاب قد تشمل المناطق التي احتُلت مؤخرًا وأُضيفت حديثا إلى المنطقة الصفراء التي سيطر عليها جيش الاحتلال مع بداية التصعيد بين الجانبين.

وتابعت أنه من المقرر أن تبدأ هذه المباحثات والتفاهمات غدًا وتستمر حتى الخميس، حيث سيعقد المجلس الوزاري الأمني والسياسي المصغر "الكابينت" جلسة لمناقشة تداعيات وقف إطلاق النار، سواء بين طهران وواشنطن أو بين إسرائيل ولبنان، إضافة إلى بحث إمكانية البدء في هذا الانسحاب.

أخبار متعلقة :