موقع تن لاينز الإخباري

عمرو أحمد: طهران لا تتأثر بالتمثيلية المتعلقة بالخلافات بين واشنطن وتل أبيب

قال عمرو أحمد، الخبير في الشؤون الإيرانية، إن طهران لا تتأثر بالتمثيلية المتعلقة بالخلافات بين واشنطن وتل أبيب، بل ترى أنها نجحت في تحقيق إنجاز كبير بفرض معادلة وحدة الساحات، وهي المعادلة التي عمقت الخلاف بالفعل بين الولايات المتحدة وإسرائيل.

وأوضح خلال لقاء تليفزيونى على فضائية القاهرة الإخبارية، أن إيران تنظر إلى المشهد من منظور أنها فرضت استراتيجية معينة وشروطًا واضحة على الولايات المتحدة الأمريكية، حيث ينص البند الأول من الاتفاقية بين الطرفين على وقف العمليات العسكرية على جميع الجبهات، وبما يشمل الساحة اللبنانية، وهي النقطة التي تسببت في إحداث مشكلة حقيقية في العلاقات بين واشنطن وتل أبيب.

وأشار إلى أن هذا السيناريو يصب بالأساس في مصلحة طهران، التي باتت ترى أنها لا تفرض إرادتها على الولايات المتحدة والدول الغربية ودول الإقليم فحسب، بل تتحدث من موقع قوة وتُصنف إعلاميًا كقوة عظمى.

وأضاف أن حالة الجدل والتصريحات المتضاربة التي نشهدها حاليًا هي السمة البارزة للحرب في الفترة الماضية، مثل القول بأن إيران لا تريد التفاوض على ملفها النووي، أو أن الولايات المتحدة لن تفرج عن الأصول المجمدة، ما هي إلا ضربات تسير في اتجاهات معاكسة.

وتابع أن المادة الأولى من الاتفاق تنص على وقف العمليات على جميع الساحات، بينما تقضي المادة الرابعة برفع الولايات المتحدة الحصار العسكري عن إيران، في حين تلزم المادة الخامسة إيران بتسهيل حركة التجارة، وتمنحها المادة العاشرة الحق في بيع نفطها، وصولًا إلى المادة الحادية عشرة التي تنص صراحة على الإفراج عن الأصول الإيرانية المجمدة بمجرد التوقيع على اتفاقية التفاهم.

أخبار متعلقة :