علقت مراسلة قناة القاهرة الإخبارية دانا أبوشمسية على البيان المشترك الذي صدر عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزيري الخارجية والدفاع كاتس وزامير بشأن البقاء في جنوب لبنان، مؤكدة أن هذا البيان جاء بشكل مفاجئ في ساعات متأخرة من مساء أمس، واعتُبر محاولة إسرائيلية لحفظ ماء الوجه.
“القاهرة الإخبارية”: بيان نتنياهو وكاتس وزامير حول البقاء في جنوب لبنان محاولة لحفظ ماء الوجه
وأوضحت أن البيان جاء بعد تسريبات إعلامية وتقارير، بينها تقرير لصحيفة نيويورك تايمز، تحدثت عن قيود مفروضة على العمليات العسكرية الإسرائيلية في الجنوب بضغط أمريكي، حيث باتت أي غارة جوية أو عملية نسف مبانٍ بحاجة إلى موافقة رسمية من كبار الضباط والقيادة الشمالية.
وأضافت أن إسرائيل تسعى من خلال هذه البيانات إلى إرضاء الشارع السياسي الرافض لوقف إطلاق النار، وكذلك الرأي العام الإسرائيلي الذي يرى أن تل أبيب لم تحقق إنجازات ملموسة في الجنوب اللبناني.
وأشارت إلى أن الغارة الأخيرة على مدينة النبطية جاءت في هذا السياق، حيث أعلن الجيش الإسرائيلي عن أنه استهدف عناصر من حزب الله شمال الخط الأصفر، مؤكدًا أنه سيواصل ضرب أي تحركات تهدد قواته.
وأكدت "أبو شمسية" أن هذه التصريحات تأتي في وقت حساس، مع انطلاق المفاوضات بين لبنان وإسرائيل، والتي كان يُفترض أن تتضمن مبادرة حسن نية بانسحاب بعض قوات الاحتلال من المناطق التي دخلتها مؤخرًا في الجنوب.
أخبار متعلقة :