موقع تن لاينز الإخباري

نائب وزير الصحة تناقش تنفيذ مبادرة "الألف يوم الذهبية لتنمية الأسرة المصرية" بأسيوط

نظمت جامعة أسيوط محاضرة علمية ألقتها الدكتورة عبلة الألفي، نائب وزير الصحة والسكان لشئون السكان وتنمية الأسرة، استعرضت خلالها محاور تنفيذ مبادرة “الألف يوم الذهبية”، وناقشت آليات العمل المقترحة، إلى جانب تشكيل لجنة مشتركة لمتابعة تنفيذ البرامج والأنشطة المرتبطة بها داخل جامعة أسيوط.

يأتي ذلك تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوي، رئيس جامعة أسيوط وبحضور الدكتور محمد أحمد عدوي، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور محمد جمال، وكيل وزارة الصحة.

تشكيل لجنة لمتابعة الخطة العاجلة للسكان

تناولت المحاضرة أهداف المبادرة ومحاورها الرئيسية، وسبل تعزيز التعاون بين وزارة الصحة والسكان وجامعة أسيوط، بما يسهم في تحقيق مستهدفاتها، إلى جانب عرض حصاد الجهود المبذولة في ملف السكان والتنمية وصحة الأم والطفل خلال عام 2025، ومناقشة الخطة التنفيذية لعام 2026.

وأشاد الدكتور أحمد المنشاوي، بأهمية المحاضرة وما تناولته من شرح واف للمبادرة، مؤكدًا أنها تمثل إضافة مهمة تسهم في تحديد أولويات العمل ووضع ملامح خطة تنفيذية واضحة لدعم هذا الملف الحيوي.

ووجه رئيس الجامعة، الشكر والتقدير إلى الدكتورة عبلة الألفي، نائب وزير الصحة والسكان لشئون السكان وتنمية الأسرة، على ما قدمته من طرح علمي متميز ورؤية واضحة حول محاور تنفيذ مبادرة «الألف يوم الذهبية لتنمية الأسرة المصرية».

وأكد حرص جامعة أسيوط، على دعم هذا الملف باعتباره أحد الملفات ذات الأولوية في الاستراتيجية الوطنية، وتعزيز التعاون مع وزارة الصحة والسكان لتحقيق مستهدفاته على أرض الواقع.

وقدمت الدكتورة عبلة الألفي عرضًا تفصيليًا لأبرز الإنجازات التي تحققت في مجالات السكان والتنمية وصحة الأم والطفل، مستعرضة محاور الخطة التنفيذية، التي تستهدف دعم أهداف الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية، والمساهمة في مواجهة التحديات السكانية من خلال برامج التوعية والتدخلات الصحية والتدريبية، بما يسهم في تحسين مؤشرات الأداء في مجالات صحة الأم والطفل وتنظيم الأسرة.

وأكدت نائب وزير الصحة والسكان أن المرحلة الحالية تستهدف تعزيز التكامل بين المؤسسات الصحية والجامعية في مواجهة التحديات السكانية، من خلال التوسع في البرامج التوعوية والتدخلات الميدانية، وتحسين جودة الخدمات المقدمة، بما يدعم جهود الدولة في تحقيق التنمية المستدامة وبناء الإنسان.

وفي كلمته خلال المحاضرة، أكد الدكتور محمد أحمد عدوي، أن قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة يواصل جهوده في دعم القضايا المجتمعية ذات الأولوية من خلال تنفيذ العديد من البرامج والمبادرات التوعوية والتطبيقية التي تستهدف مختلف فئات المجتمع الجامعي وخارجه، مشيرًا إلى دور مركز رصد المشكلات المجتمعية في رصد التحديات ووضع حلول عملية بالتعاون مع الجهات المعنية.

وأوضح أن الجامعة تواصل توظيف إمكاناتها العلمية والبحثية في خدمة المجتمع وتعزيز الشراكات مع المؤسسات الصحية والتنموية، دعمًا لأهداف التنمية المستدامة وتحسين جودة الحياة.

وشهدت المحاضرة نقاشات موسعة ومداخلات علمية من عدد من قيادات الجامعة، عكست تكامل الأدوار بين القطاعات الأكاديمية والطبية والإعلامية، حيث جرى التأكيد على أهمية ترجمة محاور الاستراتيجية إلى خطط تنفيذية قابلة للتطبيق داخل الجامعة والمستشفيات الجامعية.

وأكد الحضور أهمية تكامل الأدوار بين القطاعات الأكاديمية والصحية والإعلامية لدعم أهداف المبادرة، مشددين على ضرورة إعداد كوادر تمريضية مؤهلة لدعم صحة الأم والطفل، مع التوجه نحو إنشاء دبلوم مهني في "القبالة"، إلى جانب تدريب طلاب الامتياز على تقديم المشورة الصحية داخل مستشفى صحة المرأة الجامعي، ونشر ثقافة المباعدة بين الولادات.

كما أكدوا الدور المهم للإعلام في دعم الجهود التوعوية المرتبطة بالصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة، من خلال نشر الرسائل التوعوية عبر مختلف المنصات الإعلامية، وتعزيز الشراكات مع القطاعات الصحية والأكاديمية لدعم المبادرات القومية، وفي مقدمتها مبادرة «الألف يوم الذهبية لتنمية الأسرة المصرية».

وأشار الحضور إلى الجهود التي يبذلها مستشفى صحة المرأة الجامعي في تطوير خدمات الولادة الآمنة وتنظيم الأسرة وفق أحدث البروتوكولات الطبية، ما يسهم في الحد من التدخلات القيصرية غير المبررة، والارتقاء بجودة الخدمات الصحية المقدمة للمرأة والأسرة.

وشهدت المحاضرة حضور الدكتورة فاطمة رشدي، عميدة كلية التمريض، والدكتورة رحاب الداخلي، رئيس قسم الإعلام والمستشار الإعلامي لرئيس الجامعة، والدكتور أحمد إبراهيم، مدير مستشفى صحة المرأة الجامعي، والدكتور ياسر فاروق، مدير مستشفى الأطفال الجامعي، والدكتور محمد محمود فتح الله، رئيس قسم النساء والتوليد، والدكتور جمال عسكر، رئيس قسم طب الأطفال.

كما حضر من الفريق المرافق لنائب الوزير كل من الأستاذ أحمد خيري، مساعد نائب الوزير للعمليات، ومحمد مختار، مدير مكتب نائب الوزير، والدكتورة مرفت فؤاد، رئيس الإدارة المركزية لتنمية الأسرة، والدكتور سمير الدميري، رئيس الإدارة المركزية للرعاية الأولية.

وشهدت المحاضرة، كذلك، حضور وفد وزارة الصحة بأسيوط، الذي ضم الأستاذ حسني رجب، مدير العلاقات العامة بمديرية الصحة ومسئول إعلام تنظيم الأسرة بالمديرية.

1000800555
1000800554
1000800553
1000800552
1000800551

أخبار متعلقة :