موقع تن لاينز الإخباري

خبير أمني: إسرائيل هي العدو الأول للاتفاق الأمريكي الإيراني

قال خبير شؤون الأمن الإقليمي الدكتور أحمد الشحات، إن العدو الأول لمذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران هو إسرائيل، التي تسعى إلى تقويض الاتفاق عبر خطوات ميدانية وسياسية، مشيرًا إلى أن نفوذها يمتد داخل الولايات المتحدة من خلال جماعات ضغط مثل إيباك وعناصر من الحزبين الجمهوري والديمقراطي داخل الكونجرس.

وأوضح خلال حديثه بقناة "القاهرة الإخبارية"، أن هذه الدوائر المؤثرة في القرار الأمريكي ترى أن الاتفاق يمنح إيران شرعية إضافية، وتحاول عرقلته سواء عبر التصعيد في لبنان أو عبر عمليات محتملة داخل إيران. 

وأضاف أن واشنطن رغم ذلك تسعى لإنجاح الاتفاق على الأقل في مرحلته الأولى، حيث نجح الطرفان في تجزئة القضايا المعقدة والبدء بملفات أقل حساسية، على أن يُبنى على هذا النجاح لاحقًا للتعامل مع البنود الأكثر تعقيدًا مثل الملف النووي.

وأكد أن التعويل على السيطرة الكاملة على إسرائيل في هذا السياق ليس مضمونًا، إذ ستواصل محاولاتها لإفشال الاتفاق، لكن نجاح المرحلة الأولى قد يمنح الولايات المتحدة وإيران أرضية صلبة لتجاوز العقبات المقبلة.

 

أخبار متعلقة :