موقع تن لاينز الإخباري

وزيرة الثقافة في المنيا لإجراء جولة ميدانية وافتتاح ملتقى الأدباء

تواصل الدكتورة جيهان زكي، وزير الثقافة، جولاتها الميدانية بالمحافظات، حيث توجهت صباح اليوم إلى محافظة المنيا، في زيارة تفقدية موسعة لعدد من المواقع الثقافية.

ومن المقرر أن تفتتح وزير الثقافة، بحضور اللواء عماد كدواني محافظ المنيا، فعاليات الملتقى الإقليمي الثالث والعشرين لأدباء وسط الصعيد، والذي ينطلق هذا العام تحت عنوان "الثقافة بين الهوية والتحولات الأدبية"، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة الفنان هشام عطوة.

وتشمل جولة وزيرة الثقافة زيارة قصر ثقافة المنيا، وقصر ثقافة أبو قرقاص، وذلك لمتابعة البرامج الثقافية والفنية المقدمة، والوقوف على آليات تطوير الأداء ورفع كفاءة البنية التحتية لتلك المواقع بما يخدم أبناء المحافظة بالشكل الأمثل.

تأتي هذه التحركات امتداداً لجهود الوزارة في كسر مركزية الخدمات الثقافية والوصول بها إلى القرى والنجوع، تحقيقاً لـ"العدالة الثقافية" كركيزة أساسية في رؤية الجمهورية الجديدة، وتجسيداً للمستهدفات الإستراتيجية التي يسعى مشروع "الثقافة حياة" إلى تحقيقها على أرض الواقع.

لقاء وزيرة الثقافة برئيس "الناشرين المصريين"

كانت قد استقبلت الدكتورة جيهان زكي، وزيرة الثقافة، أمس الثلاثاء، فريد زهران، رئيس اتحاد الناشرين المصريين، بمقر وزارة الثقافة بالزمالك، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين الوزارة والاتحاد خلال المرحلة المقبلة. واستهلت الوزيرة اللقاء بتقديم التهنئة لزهران بمناسبة فوزه برئاسة الاتحاد، متمنية له ولمجلس الإدارة الجديد التوفيق في مهامهم، بما يسهم في دعم صناعة النشر والكتاب المصري.

وتناول اللقاء الترتيب لعقد اجتماع موسع مطلع يوليو المقبل، يجمع وزيرة الثقافة بأعضاء مجلس إدارة اتحاد الناشرين المصريين، لمناقشة الملفات المشتركة ووضع آليات واضحة لدعم قطاع النشر. وأكدت وزيرة الثقافة أن الوزارة تستعد لإطلاق المشروع القومي "الثقافة حياة"، الذي يستهدف نشر الفنون في الفضاءات العامة وإقامة معارض للكتاب بالمحافظات، تحقيقًا للعدالة الثقافية، مشددة على أن نجاح المشروع يعتمد على التعاون مع الجهات الفاعلة، وفي مقدمتها اتحاد الناشرين المصريين، إلى جانب تفعيل دور المكتبات وقصور الثقافة.

وأضافت الدكتورة جيهان زكي، أن الهدف من هذه الجهود هو تمكين صناعة الكتاب المصري من المنافسة عالميًا والحفاظ على مكانته في الأسواق العربية، باعتباره أحد روافد القوة الناعمة المصرية. 

ومن جهته، أعرب فريد زهران، عن تقديره لرؤية وزيرة الثقافة، مؤكدًا تطلع الاتحاد إلى مرحلة جديدة من الشراكة الفاعلة مع الوزارة، والعمل على تفعيل خطط لجانه النوعية وإطلاق برامج تدعم مصالح الناشرين، وتعزز تنافسية الكتاب والثقافة المصرية على مختلف المستويات.

أخبار متعلقة :