أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مجددًا أنه لم يطلب قط من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الإذن بشن ضربة جوية على إيران قبل الحملة الإسرائيلية ضد الجمهورية الإسلامية في يونيو 2025، والتي انضمت إليها الولايات المتحدة لاحقًا، وفقًا لما نقلته صحيفة «تايمز أوف إسرائيل».
وقال نتنياهو، في كلمة ألقاها باللغة العبرية خلال مؤتمر “موني إكسبو” للمسؤولين المحليين في تل أبيب: «سنغزو إيران، لأنني لن أقف مكتوف الأيدي في انتظار أعدائنا - الأعداء الذين يعلنون جهارًا وبصوت عالٍ أنهم يريدون تدميرنا، وأنتم أيضًا [أمريكا] بالمناسبة».
وأضاف: «لن أسمح بحدوث ذلك، ولهذا السبب نتحرك. لم أطلب الإذن، بل أبلغته بخطتنا فحسب»، مشيرًا إلى أنه كان سعيدًا بانضمام الولايات المتحدة لاحقًا إلى ما وصفه بـ«العملية المهمة للغاية».
توترات بين تل أبيب وواشنطن
وصرح نتنياهو في بداية حملته الانتخابية العام الماضي بأنه أبلغ الولايات المتحدة بخطط إسرائيل للهجوم، إلا أن هذه التصريحات تبدو الآن وكأنها تهدف إلى إعادة تأكيد استقلال إسرائيل الاستراتيجي وسط التوترات بين تل أبيب وواشنطن بشأن سعي ترامب المستمر للتوصل إلى اتفاق مع طهران في أعقاب الحملة الأمريكية الإسرائيلية ضد إيران هذا العام، والمخاوف بشأن القيود الأمريكية المفروضة على حرية العمليات العسكرية الإسرائيلية.
إعلام إسرائيلي: قائد القيادة المركزية الأمريكية يزور إسرائيل غدًا لبحث التنسيق الأمني حول لبنان
وسبق وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية أن قائد القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) سيجري زيارة إلى إسرائيل غدًا، لبحث ملفات التنسيق الأمني بين الجانبين، في ظل التطورات الإقليمية المتسارعة المرتبطة بلبنان وإيران.
وبحسب التقارير، من المقرر أن يعقد المسؤول العسكري الأمريكي اجتماعات مع وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس ورئيس الأركان إيال زامير، لبحث سبل تعزيز التعاون العسكري وتبادل المعلومات الاستخباراتية، إلى جانب مناقشة التحديات الأمنية المشتركة.
أخبار متعلقة :