موقع تن لاينز الإخباري

"أطباء السودان": 19.5 مليون شخص يعانون انعدام الأمن الغذائي والمجاعة تهدد 14 منطقة

قالت رئيسة مكتب أطباء السودان لحقوق الإنسان الدكتورة نازك أبو زيد، إن الأزمة الإنسانية في السودان لم تعد مجرد نتيجة مباشرة للعمليات العسكرية بل تحولت إلى منظومة معقدة تجمع بين الجوع والنزوح وانهيار الخدمات الأساسية إلى جانب تفاقم المخاطر الصحية.

الأرقام المتعلقة بالجوع والأمراض الوبائية أصبحت مقلقة للغاية

وتابعت، في مداخلة هاتفية على فضائية القاهرة الإخبارية، اليوم الخميس، أن أوضاع الحماية خصوصًا للفئات الأكثر ضعف من السكان تشهد تدهور كبير، خاصة أن الأرقام المتعلقة بالجوع والأمراض الوبائية والمعدية أصبحت مقلقة للغاية، فبرنامج الغذاء العالمي أشار إلى أن أكثر من 19 مليونًا و500 ألف شخص في السودان يعانون من انعدام الأمن الغذائي أو يحتاجون إلى تدخل إنساني عاجل.

شخصان من كل 5 يواجهون مستويات حادة من انعدام الأمن الغذائي

وأكدت، أن هذا يعني أن نحو شخصين من كل خمسة من إجمالي السكان يواجهون مستويات حادة من انعدام الأمن الغذائي، ووصل قرابة مليون شخص إلى المرحلة الخامسة من التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي وهي مرحلة المجاعة وذلك في 14 منطقة تقع ضمن ولايات دارفور وكردفان، كما أن وقف الحرب يمثل العامل الأساسي لتخفيف هذه الأزمة.

العوائق الأمنية السبب الرئيسي لعدم وصول المساعدات لملايين المحتاجين

وأشارت، إلى أن توقف القتال سيسمح باستمرار تدفق المساعدات الإنسانية وأن العوائق الأمنية هي السبب الرئيسي الذي يعرقل وصول تلك المساعدات إلى ملايين السودانيين المحتاجين، مضيفة أن قوافل المساعدات الإنسانية تعرضت للاستهداف من خلال نهب أو مصادرة الشاحنات التي تحمل المواد الغذائية إضافة إلى استهداف العاملين في المنظمات الإنسانية، فمنذ بداية الحرب وحتى الآن وهي تدخل عامها الرابع، تم استهداف أكثر من 60 موظف وعامل في هذه المنظمات.

حصار مدينة الأبيض يؤدي لموجات نزوح نحو النيل الأبيض والخرطوم

واختتمت، أن مدينة الأبيض عاصمة ولاية شمال كردفان تشهد حاليًا حصار ما أدى إلى موجات نزوح من مختلف مناطق كردفان إلى ولايات أخرى أكثر أمن مثل ولاية النيل الأبيض وصولًا إلى العاصمة الخرطوم.

 

أخبار متعلقة :