موقع تن لاينز الإخباري

علي يحيى: إسرائيل تراوغ عبر المفاوضات مع لبنان وتواصل انتهاكاتها في الجنوب

قال الكاتب والباحث السياسي علي يحيى، إن الاحتلال الإسرائيلي يحاول استغلال المفاوضات اللبنانية الإسرائيلية لمحاولة الالتفاف على الضغوط الأمريكية وضغوط المسار الباكساني، والالتفاف عبر المفاوضات اللبنانية الإسرائيلية حتى على وقف الحرب على لبنان، مؤكدًا أن هناك مماطلة ورصدًا مطلقًا للانسحاب الكلي والمطلق من جنوب لبنان، ورصدًا مطلقًا لوقف حرية الحركة لجيش الاحتلال في الجنوب اللبناني.


وأضاف يحيى، خلال مداخلة عبر قناة «إكسترا نيوز»، أن هناك خلافًا بين المفاوض اللبناني والمفاوض الإسرائيلي، وهناك أيضًا خلاف بين المستوى السياسي اللبناني والمستوى العسكري اللبناني هذا الخلاف كانت لها تبعات في الداخل اللبناني بسبب محاولات المستوى السياسي اللبناني الضغط على المستوى العسكري المفاوض في واشنطن لتقديم بعض التنازلات التي يرفض الجيش اللبناني تقديمها حتى على مستوى الصورة، مؤكدًا أن ضباط الجيش اللبناني رفضوا التقاط الصور مع المفاوض الإسرائيلي لأنهم اعتبروا أن دماء جنود وضباط الجيش اللبناني لم تجف بعد، وهذا ما أدى إلى توتر الأجواء في واشنطن وتمديدها يومًا إضافيًا.


وأوضح، أن الاحتلال لم يتوقف عن انتهاكاته في لبنان وبعض هذه الانتهاكات أدت إلى ارتقاء شهداء وكانت بيانات المقامة اللبنانية واضحة أنها تراقب هذه الانتهاكات منبهةً أنها لن تبقى الأمور على ما هي عليه، وكان حزب الله خلال الأسابيع الماضية قد أكد أنه لن يسمح بالعودة إلى ما قبل 2 مارس أي السماح للاحتلال بحرية الحركة والاغتيال في الأراضي اللبنانية، مشيرًا إلى أن المسيرات الإسرائيلية تجوب فوق العاصمة اللبنانية بيروت وفوق الضاحية الجنوبية تحاول البحث عن أهداف جديدة وبناء بنك أهداف جديدة وهذا يعني أن جيش الاحتلال يرفض التعامل مع واقع المفاوضات ويرفض الاندماج فعليًا في مسار إنهاء الحرب.
 

 

أخبار متعلقة :