موقع تن لاينز الإخباري

في ذكري افتتاحها.. قصة نصف قرن على إنشاء الكاتدرائية المرقسية بالعباسية

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، بذكرى افتتاح الكاتدرائية المرقسية الكبرى بالعباسية، ففي مثل هذا اليوم منذ 58 عامًا افتتحها الرئيس جمال عبد الناصر، والبابا كيرلس السادس البطريرك الـ116 في تاريخ بابوات الإسكندرية، والأمبراطور هيلاسلاسي.

 

ووفقًا لموقع الكنيسة القبطية الأرثوذكسية: لم يكن افتتاح الكاتدرائية في ذكرى اليوبيل الذهبي لافتتاحها هو بداية قصة الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، بل بدأت فعليًّا قبل تاريخ ذلك اليوم بعدة سنوات حين وقع اختيار البطريركية على تصميم المهندسين المعماريين عوض كامل وسليم كامل فهمي للكاتدرائية الجديدة التي أرادت الكنيسة القبطية بناءها في أرض الأنبا رويس بالعباسية، ثم دخل ذلك التصميم حيز التنفيذ على يد المهندس الإنشائي الأشهر -وقتها- ميشيل باخوم في 24 يوليو 1965 بتنفيذ شركة النيل العامة للخرسانة المسلحة “سيبكو” بعد أن وُضع حجر أساس الكاتدرائية في اليوم ذاته بحضور رئيس الجمهورية -في ذلك الوقت- جمال عبد الناصر.
 

أعمال الإنشاءات استمرت لمدة 3 سنوات

وتابع: استمرت الأعمال الإنشائية لمدة ثلاث سنوات ثم افتُتحت الكاتدرائية المُنشأ مبناها على شكل الصليب في  يونيو ١٩٦٨ في احتفالية كبرى حضرها ممثلون عن كنائس العالم إلى جانب شخصيات عامة وقادة دول على رأسهم الرئيس جمال عبد الناصر والإمبراطور هيلا سلاسي إمبراطور أثيوبيا، ثم شهدت الكاتدرائية في اليوم التالي إقامة أول قداس إلهي على مذبحها الرئيسي وعقبه حمل القديس البابا كيرلس السادس رفات مار مرقس الرسول إلى موقع مزاره الحالي الذي يقع تحت المذبح الرئيسي.


شهدت كذلك الكاتدرائية خلال السنوات الخمسين منذ إنشائها عددًا من الأحداث الهامة، منها قداسي القرعة الهيكلية وقداسي تجليس كل من مثلث الرحمات البابا شنودة الثالث عام ١٩٧١، والبابا تواضروس الثاني عام ٢٠١٢، وكذلك إحضار رفات البابا أثناسيوس الرسولي عام ١٩٧٧، وتجنيز مثلث الرحمات البابا شنودة الثالث عام ٢٠١٢.

أخبار متعلقة :