موقع تن لاينز الإخباري

مسؤول سابق بالخارجية الأمريكية: حرية الملاحة في مضيق هرمز هي جوهر سياسة ترامب الحقيقية

أكد توماس واريك، المسؤول السابق بالخارجية الأمريكية، أن الخلاف حول مضيق هرمز عاد إلى الواجهة من جديد، مضيفًا أن الرئيس دونالد ترامب "دائمًا ما يمزح عن رغبته في السيطرة على المضيق".

وأشار خلال حديثه بقناة "القاهرة الإخبارية"، إلى أن السياسة الحقيقية للإدارة الأمريكية تتمثل في جعل المضيق "ممرًا مائيًا حرًا عالميًا"، مؤكدًا أن هذا الموقف عبر عنه كل من نائب الرئيس جي دي فانس، ووزير الخارجية مارك روبيو، في سياقات مختلفة.

ونوه، إلى أن الخلاف بين إيران والولايات المتحدة "عميق جدًا"، مردفًا أن الطرفين يتعاملان مع المضيق وكأنهما "منطقتان في العالم بعيدتان عن بعضهما".

وتابع أن الولايات المتحدة تتعاون مع الاتحاد البحري العالمي لتأمين المرور الآمن في الجانب الجنوبي من المضيق، مضيفًا أن إيران تحاول الضغط لإجبار العالم على استخدام ممر أقرب من الساحل الإيراني.

كما أردف أن هذين الأسلوبين لا يمكن استدامتهما لفترة طويلة، وأن أحدهما سيغلب على الآخر في نهاية المطاف، مختتمًا تصريحاته بقوله إن هذا التوتر يشكل "جزءًا من اختبار النوايا" الجاري حاليًا بين واشنطن وطهران.

أخبار متعلقة :