أكد حسن سبيتي، الخبير في الشئون الإيرانية، أن التنسيق الجاري بين إيران وسلطنة عمان، وكذلك مع المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة، "لم يُعجب الإدارة الأمريكية"، مضيفًا أن واشنطن تريد أن "تسير الأمور كما كانت عليه سابقًا".
وأشار خلال حديثه بقناة "القاهرة الإخبارية"، إلى أن مضيق هرمز يقع في المياه الإقليمية الإيرانية والعمانية، وليس في مياه دولية، مردفًا أن هذا الأمر يمثل فارقًا جوهريًا عن الممرات البحرية الأخرى.
ونوه إلى أن الممر العميق الذي يمكن أن تسير منه السفن الكبيرة يقع تحت السيادة الإيرانية، مضيفًا أن هذا الواقع يحتاج إلى إدارة وصيانة، مضيفًا أن إيران تطالب ببروتوكول جديد.
وتابع، أن أمريكا تريد أن تكون الأمور كأن لم يكن هناك شيء، مضيفًا أن إيران "لن تعود إلى ما كانت عليه"، وأننا "في مرحلة انتصافية" بين الوضع القديم والجديد.
أخبار متعلقة :