موقع تن لاينز الإخباري

توترات عسكرية بين أمريكا وإيران.. هل تُهدد التصعيدات المفاوضات بشأن مضيق هرمز؟

عرض برنامج «منتصف النهار»، المُذاع عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، تقريرًا بعنوان: «توترات عسكرية بين أمريكا وإيران.. هل تُهدد التصعيدات المفاوضات بشأن مضيق هرمز؟».

 

أوضح التقرير أن المخاوف تتزايد بشأن مستقبل المفاوضات بين واشنطن وطهران، بعد إعلان الحرس الثوري الإيراني عن شن هجمات على مواقع أمريكية في الخليج ردًا على ضربات أمريكية، إثر اتهام إيران بمهاجمة سفينة شحن أمريكية في مضيق هرمز.

 

وأشار التقرير إلى أن تبادل إطلاق النار أثار تساؤلات حول إمكانية إبقاء الممر المائي الحيوي مفتوحًا، فيما أكد نائب الرئيس الأمريكي جيه دي فانس أن الولايات المتحدة سترد بعنف على أي هجوم إيراني، بينما وصف الرئيس دونالد ترامب استهداف السفينة بأنه "انتهاك أخرق للتفاهم بين البلدين".

 

في المقابل، شدد نائب وزير الخارجية الإيراني كاظم غريب أبادي، على أن المرور الآمن عبر مضيق هرمز لا يمكن ضمانه في ظل ترتيبات غامضة أو مسارات بديلة، مؤكدًا أن إيران بوصفها دولة مطلة على المضيق لها دور أساسي في إدارة الملاحة.

 

وبحسب مراقبين، فإن إيران تعتبر نتائج الحرب الحالية بمثابة انتصار أجبر إسرائيل على بحث الانسحاب من جنوب لبنان، حيث نجحت طهران في إدراج وقف القتال هناك ضمن تفاهماتها مع واشنطن، ما عزز موقعها الإقليمي رغم الضربات.

 

كما أشار التقرير إلى أن مستقبل الفصائل الموالية لإيران في دول مثل لبنان والعراق يرتبط بمدى اندماجها في مؤسسات الدولة أو تقليص مظاهر سلاحها المستقل، فيما بات التفاوض على العقوبات والملف النووي مرتبطًا بقدرة إيران على ضبط شبكتها الإقليمية التي تسعى واشنطن لإضعافها.

 

ويراهن الخبراء على نجاح النموذج اللبناني، حيث إن انسحاب إسرائيل من الجنوب وانتشار الجيش اللبناني ومنع حزب الله من استعادة وجوده قد يشكل سابقة لحصر السلاح بيد الدولة، وهو ما قد يُعتبر ضربة قوية لإيران، وانتصارًا جديدًا لواشنطن قبل أن تتحول الجولة الخامسة إلى هدنة تفاوضية أخرى.

أخبار متعلقة :