سلط المركز الإعلامي لمجلس الوزراء الضوء على أحدث خطوات الدولة في مجال التحول الرقمي بقطاع السياحة والآثار، معلنًا الانتهاء من إصدار الدفعة الأولى من التراخيص الذكية للمرشدين السياحيين، وربطها بالبوابات الإلكترونية للمواقع الأثرية والمتاحف، في خطوة تستهدف تسهيل إجراءات الدخول، ورفع كفاءة التشغيل، وتحسين تجربة الزائرين، وتعزيز منظومة الحوكمة الرقمية داخل المواقع السياحية والأثرية.
نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، عبر منصاته الرسمية، إنفوجرافًا استعرض فيه أبرز ملامح منظومة التراخيص الذكية الجديدة للمرشدين السياحيين.
وأوضح "الإنفوجراف"، أن وزارة السياحة والآثار انتهت من إصدار الدفعة الأولى من التراخيص الذكية للمرشدين السياحيين، مع ربطها بالبوابات الإلكترونية للمواقع الأثرية والمتاحف، بما يسهم في تسهيل وتنظيم دخول المرشدين، وتحسين تجربة الزائرين، على أن يتم استكمال إصدار وتسليم باقي التراخيص وفق جدول زمني محدد.
وأشار إلى أن التراخيص الجديدة تتميز بتصميم عصري وتندرج ضمن توجه الدولة نحو توظيف أحدث التقنيات في إصدار تراخيص ذكية ومؤمنة، بما يتيح التحقق من هوية المرشدين السياحيين، والحد من محاولات التزوير، فضلًا عن دعم منظومة الرقابة وضمان تقديم الخدمات السياحية وفق أعلى معايير الجودة.
وأضاف "الإنفوجراف" أن التراخيص تعتمد على تقنية NFC (الاتصال قريب المدى)، والتي تتيح الاتصال المباشر مع البوابات الإلكترونية بالمواقع الأثرية والمتاحف، كما تم تكويدها لتعمل ليس فقط كوثيقة رسمية، وإنما أيضًا كبطاقة دخول إلكترونية (Access Card)، تُمكن حامليها من المرور عبر البوابات بسهولة وسرعة.
وأكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أن هذه الخطوة تأتي ضمن جهود الدولة لتعزيز التكامل بين المنظومات الرقمية وتوحيد قواعد البيانات، بما يحقق الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا في تطوير الخدمات السياحية، ويرفع كفاءة التشغيل، ويمكن البوابات الإلكترونية من التحقق الفوري من صحة التراخيص والتمييز بين التراخيص السليمة والمزورة، في إطار خطة الدولة للتحول الرقمي وتطوير الخدمات المقدمة لقطاعي السياحة والآثار.
أخبار متعلقة :