قالت فاتيما مراد، إن الكاتبة نوال السعداوي، من الشخصيات التي تحبها كثيرًا، مشيرة إلى أن مسيرة حياتها كانت مثيرة للاهتمام وتحمل العديد من التفاصيل والتجارب المهمة.
وأضافت مراد، حلال حلقة برنامج “بيت مراد”، والمذاع عبر فضائية on، أن نوال السعداوي كتبت عن حياتها بعنوان "مذكرات طبيبة"، حيث روت من خلاله تجربتها الشخصية منذ طفولتها وحتى أصبحت طبيبة.
وأشارت إلى أن السعداوي نشأت في بيئة ريفية كانت تنظر إلى المرأة باعتبارها في مرتبة أقل من الرجل، مشيرة إلى أنها كانت تتحدث عن نظرة والدتها لها، وعن المقارنات بينها وبين شقيقها، من خلال مواقف يومية كانت تعكس التفرقة بين الولد والبنت.
وتابعت، أن السعداوي تحدثت عن مواقف كانت تثير تساؤلاتها منذ الصغر، مثل مطالبتها بترتيب سريرها في حين لا يطلب الأمر نفسه من شقيقها، كما أن والدتها كانت تمنح شقيقها نصيبًا أكبر في اللحوم، وتطالبها بالمحافظة على وزنها وكذلك شعرها.
شعورها بالتفرقة بينها وبين شقيقها
وأوضحت أن السعداوي كانت تتساءل عن سبب هذه الفروق، حيث كان شقيقها يستطيع الخروج واللعب بحرية أكبر، بينما كانت هي تواجه قيودًا مختلفة فقط لأنها فتاة، وهو ما جعلها تشعر بوجود تفرقة بينهما رغم تشابه قدراتهما، مشيرة إلى أنها واصلت تعليمها ونجحت في الدراسة، ثم قررت أن تصبح طبيبة، لافتة إلى أن الذكور قد يتعثرون أو يرسبون في الامتحانات دون أن يشكل ذلك أزمة كبيرة، بينما كانت هي تشعر بأنها لا تملك رفاهية الفشل بسبب نظرة المجتمع لها.
أخبار متعلقة :