قال الإعلامي أسامة كمال إن جيورا آيلاند، رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي الأسبق من أخطر العقول التي تولت ملف الأمن القومي في إسرائيل لسنوات، وكان يتحدث سابقًا عن فكرة اقتطاع جزء من سيناء.
أضاف كمال، خلال حلقة برنامج “مساء dmc”، المذاع عبر فضائية dmc أن آيلاند قال في تصريحاته الأخيرة:“لقد وقعنا في الوهم”، معترفًا بأن فكرة الردع الكامل التي تروج لها إسرائيل بدأت تتآكل، مشيرًا إلى أن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية وقعت في نفس الفكرة القديمة التي تفترض أن القوة العسكرية وحدها كفيلة بكسر الخصوم.
وتابع أن آيلاند عاد إلى أحداث 1 مارس، وتصريحات إسرائيل بشأن سيطرتها على إيران والقضاء على أذرعها، إلا أن الواقع كشف أن هذه التصورات كانت وهمًا، وأن القوة العسكرية لم تحقق الحسم المتوقع.
آيلاند: حزب الله امتص الضربات وعاد أقوى
وتحدث آيلاند عن حزب الله، قائلا إنهم ظنوا أن الحزب انتهى لكنه امتص الضربات وعاد أقوى، لافتًا إلى أن منظومة القبة الحديدية أصبحت عاجزة أمام بعض المسيرات الصغيرة التي تصل إلى مواقع حساسة وتنفجر أو تنفذ مهامها.
وأكد كمال أن آيلاند وصف المسيرات الانتحارية بأنها “كابوس يطارد إسرائيل”، مشيرًا إلى أن حزب الله يمتلك سلاحًا لا يوجد له حتى الآن ردع حتى الآن لدى الجانب الإسرائيلي.




