أطلقت الإدارة العامة لإدارة وتنمية المواهب، بالتعاون مع الإدارة العامة لرعاية الطلاب، بجامعة أسيوط بجامعة أسيوط اليوم الاثنين 22 يونيو، ملتقى بعنوان "تنمية مهارات الأخصائيين الاجتماعيين"، والذي تستمر فعالياته خلال الفترة من 22 إلى 24 يونيو.
تنمية قدرات العاملين بمختلف القطاعات الإدارية
يأتي ذلك تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط وتحت إشراف الدكتور أحمد عبد المولى نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، وشوكت صابر أمين عام الجامعة، وذلك بقاعة المناقشات بمركز المؤتمرات بالمبنى الإداري بالجامعة.
وأكد الدكتور أحمد المنشاوي، حرص الجامعة على تنمية قدرات العاملين بمختلف القطاعات الإدارية، من خلال توفير برامج تدريبية متخصصة تسهم في تطوير ورفع كفاءة الأداء المؤسسي. وأوضح أن تطوير مهارات الكوادر الإدارية وصقل خبراتهم يمثل أحد أهم عوامل الارتقاء بمستوى الخدمات الجامعية، مشيرًا إلى أن الجامعة تواصل تنفيذ البرامج التدريبية التي تواكب متطلبات العمل وتُعزز من كفاءة العاملين وقدرتهم على أداء مهامهم بكفاءة وفاعلية.
مشاركة 50 أخصائياً اجتماعياً من مختلف قطاعات الجامعة
شهد افتتاح الملتقى حضور عبد القادر مهران رئيس الإدارة المركزية للموارد البشرية، وخالد عمران مدير عام الإدارة العامة لإدارة وتنمية المواهب، والدكتور هيثم إبراهيم مدير عام الإدارة العامة لرعاية الطلاب، إلى جانب مشاركة 50 من الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بمختلف قطاعات الجامعة والمدن الجامعية.
الأخصائي الاجتماعي عنصر أساسي في دعم الطلاب وتكيفهم مع الحياة الجامعية
وأكد الدكتور أحمد عبد المولى، خلال افتتاح الملتقى، أهمية الدور الذي يقوم به الأخصائي الاجتماعي داخل الجامعات، لما يمثله من عنصر أساسي في تقديم الدعم والمساندة للطلاب، ومساعدتهم على التكيف مع الحياة الجامعية، فضلًا عن دوره في التواصل الفعال مع الطلاب بمختلف الكليات والمدن الجامعية، والاستماع إلى آرائهم، وتقديم الدعم النفسي اللازم لهم، والمساهمة في إيجاد حلول للمشكلات التي قد تواجههم.
البرامج التدريبية ركيزة أساسية لنجاح منظومة العمل الإداري
وأشار نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب إلى حرص إدارة الجامعة على تنظيم الملتقيات والبرامج التدريبية بصورة مستمرة لتنمية قدرات كوادرها البشرية وإكسابهم المهارات اللازمة، باعتبارهم أحد الركائز الأساسية لنجاح منظومة العمل الإداري، بما يسهم في تحقيق التطوير المستمر والارتقاء بجودة العملية التعليمية.
نخبة من المحاضرين والمتخصصين يشاركون في تقديم البرنامج التدريبي
من جانبه، أوضح شوكت صابر أن الملتقى يستهدف تنمية مهارات الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالجامعة والمدن الجامعية، من خلال مجموعة متنوعة من المحاضرات التدريبية التي تتيح للمشاركين الاستفادة من خبرات نخبة من المتخصصين والمحاضرين، مشيدًا بالدور الحيوي الذي يقوم به الأخصائيون الاجتماعيون في احتواء الطلاب والتعامل مع المشكلات التي تواجههم والعمل على حلها.
ويشارك في تقديم البرنامج التدريبي نخبة من المحاضرين، من بينهم: الدكتورة غادة عبد العال الأستاذ بكلية الخدمة الاجتماعية، وهاشم سيد مدير إدارة النشاط الثقافي، والدكتور عمر عبد الحميد مدير إدارة الجوالة والخدمة العامة، وأيمن شعبان مدير إدارة الأسر الطلابية، وأشرف طلعت مدير إدارة التثقيف السياسي، ومحمد عبد الحكم بإدارة النشاط الاجتماعي، وإيناس محمود سيد بإدارة المساعدات الطلابية.
المهارات المطلوبة للأخصائي الاجتماعي ومجالات النشاط والأسر الطلابية
وتناول الملتقى في يومه الأول عددًا من المحاور المهمة، شملت المهارات المطلوبة للأخصائي الاجتماعي، ومجالات النشاط الاجتماعي، والأسس المنظمة للرحلات، ومفهوم الأسر الطلابية وشروط تكوينها وأنشطتها، إلى جانب تنمية المهارات الفنية والإدارية للأخصائيين الاجتماعيين، والتعريف بمجالات وأنشطة الإدارات المختلفة والمشاركات الخارجية التي تنفذها.
دور الأخصائيين في أنشطة الجوالة والتثقيف السياسي والمساعدات الاجتماعية
كما يناقش الملتقى في يومه الثاني دور الأخصائيين الاجتماعيين في أنشطة الجوالة والخدمة العامة، والتحديات والصعوبات التي تواجههم، فضلًا عن استعراض دور مكتب المساعدات الاجتماعية والخدمات التي يقدمها، والجهات المتعاونة مع الجامعة في تقديم أوجه الدعم المختلفة للطلاب، بالإضافة إلى تسليط الضوء على أنشطة إدارة التثقيف السياسي وآليات تفعيلها داخل الجامعة والتحديات المرتبطة بها.
وفي اليوم الثالث، تتناول فعاليات الملتقى مراحل تعامل الأخصائي الاجتماعي مع الحالات الطلابية المختلفة، والنماذج والأساليب العلاجية الحديثة في مواجهة المشكلات الطلابية، إلى جانب مناقشة آليات التعامل مع هذه المشكلات من خلال عرض نماذج تطبيقية ودراسة سبل معالجتها بصورة فعالة.




